المنتخب الأولمبى يختتم تدريباته اليوم استعداداً لمواجهة الدومينكان غداً فى أولمبياد باريس       كامل الوزير : خطة شاملة لتطوير قطاع الصناعة لجعل مصر قلعة صناعية كبيرة       مصلحة الضرائب تطالب ملاك الوحدات المؤجرة بإخطار المأمورية المختصة خلال 30 يومًا من تاريخ التأجير       الأرصاد: استمرار الموجة شديدة الحرارة .. وانخفاض الحرارة يبدأ الجمعة       وزارة التعليم تعلن إجراءات فحص تحويلات المرحلة الثانوية والبدء أول أغسطس المقبل       تفاصيل لقاء مصطفى مدبولى مع عدد من المصريين العاملين في مؤسسات الاتحاد الأفريقي       الليلة .. قمة نارية بين الأهلى وبيراميدز فى الدورى العام       الرئيس السيسي يفوض مدبولي في 7 اختصاصات       أسرار لقاء وزير الأوقاف مع وفد هيئة الأوقاف القبطية       مفاجأة مثيرة : المرأة المصرية الأولى عالميا في ضرب الأزواج       إعداد قوائم بالجامعات والمعاهد ومؤسسات التعليم العالى المعتمدة والمعترف بها  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

دنيا ودين   14/02/2014

قيادى بالجماعة الإسلامية: بن حنبل حرم الخروج على الحكام الظالمين

كتب..إيمان محمد

 

 اكد الدكتور عبد الاخر حماد، القيادي بالجماعة الاسلامية، أنه ليس هناك إجماع بين أهل العلم على تحريم الخروج على الحكام المسلمين الظالمين, مشيراً إلى أن الإجماع الذي حكاه الإمام النووي في شرحه لـ "صحيح مسلم" ليس صحيحاً, مستدلاً بخروج التابعين من بعده على بعض الأئمة والحكام.

 

وقال حماد إن التاريخ الإسلامي شهد خروجاً على الحكام بالسيف والكلمة, وإن كنا نقول بترجيح المصالح وتقدير المفاسد, مؤكداً أن المصلحة قد تقتضي عدم جواز الخروج على الحاكم وإن كان كافراً درءاً لمفسدة أكبر.

 

وأشار إلى أن الإمام أحمد بن حنبل حرم الخروج على الحكام الظالمين مطلقاً وقال بوجوب الصبر عليهم وتابعه شيخ الإسلام ابن تيمية في ذلك, مطالباً بضرورة النظر إلى آليات الخروج على الحكام ودراستها.

 

وانتقد حماد استدلال البعض بحرمة الخروج على الحكام وإسقاطه على الواقع المصري, قائلاً إن لكل زمان ومكان حكم خاص, يرجحه أهل العلم عن طريق النظر في المصالح والمفاسد.


مقالات مشتركة