المنتخب الأولمبى يختتم تدريباته اليوم استعداداً لمواجهة الدومينكان غداً فى أولمبياد باريس       كامل الوزير : خطة شاملة لتطوير قطاع الصناعة لجعل مصر قلعة صناعية كبيرة       مصلحة الضرائب تطالب ملاك الوحدات المؤجرة بإخطار المأمورية المختصة خلال 30 يومًا من تاريخ التأجير       الأرصاد: استمرار الموجة شديدة الحرارة .. وانخفاض الحرارة يبدأ الجمعة       وزارة التعليم تعلن إجراءات فحص تحويلات المرحلة الثانوية والبدء أول أغسطس المقبل       تفاصيل لقاء مصطفى مدبولى مع عدد من المصريين العاملين في مؤسسات الاتحاد الأفريقي       الليلة .. قمة نارية بين الأهلى وبيراميدز فى الدورى العام       الرئيس السيسي يفوض مدبولي في 7 اختصاصات       أسرار لقاء وزير الأوقاف مع وفد هيئة الأوقاف القبطية       مفاجأة مثيرة : المرأة المصرية الأولى عالميا في ضرب الأزواج       إعداد قوائم بالجامعات والمعاهد ومؤسسات التعليم العالى المعتمدة والمعترف بها  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

دنيا ودين   22/02/2014

هشام النجار: جماعة الإخوان تتبع ازدواجية الخطاب والتصرفات

كتب..فاروق يسرى

 

 قال هشام النجار الباحث الإسلامى، إن ادعاء التحالف الداعم للإخوان السلمية هو مجرد ادعاء، والواقع وما نراه يومياً دليل على انحراف الفعاليات أو معظمها إلى العنف، ويبقى القليل منها مسيرات عادية للتغطية على ما يرتكب ضد الشرطة والجيش ولإعلان البراءة من مظاهرات العنف والمولوتوف والحرق.

 

وأضاف فى تصريح أن قياديا بتحالف الإخوان اعترف أن كثيراً من الشباب كونوا ما يسمى حركات المقاومة الإيجابية والقيام بأعمال ما دون القتل وهى الحركات العنفية التى ظهرت مؤخراً تستهدف الشرطة والجيش بالحرق.

 

وتابع أن التحالف فقد فى الشهور الأخيرة السيطرة على شبابه بعد تذمرهم الشديد لطول أمد المظاهرات دون فائدة مع نزيف الخسائر، وحتى لا يخسر التحالف هؤلاء أرضاهم ببيان أعطاهم فيه ما قالوا عنه وقتها حرية الإبداع والتصرف وتركوا للشباب القيادة الميدانية فتكونت هذه الحركات الجديدة على الأرض والتى ترتكب العنف فى مواجهة الأجهزة الأمنية وقوات الجيش.

 

وتابع: "الآن يأتى البيان الأخير للتبرؤ من هذه الحركات والأعمال رغم أنهم أنفسهم من حرضوا عليها بالسابق وهيئوا لها المناخ بترك القيادة الميدانية وحرية التصرف للشباب، وجميع بيانات التحالف وتصريحات ومقالات قياداته موجودة ويمكن الرجوع إليها" .

 

وأوضح أن هناك إستراتيجية متبعة حالياً وهى تبنى ازدواجية الخطاب والتصرفات فى حين تمارس مجموعات العنف وتتبنى الحرق والتخريب يخرج خطاب آخر بالتزام السلمية، وفى جانب آخر هناك ازدواجية على مستوى المبادرات وحديث المصالحة حيث يتبنى البعض المصالحة والتعاطى بإيجابية مع المبادرات المطروحة فى الوقت الذى يرفضها الآخرون ويدعون عدم علمهم بها.

 

وأوضح أن هذا الأسلوب غرضه كسب الوقت وامتصاص غضب الشارع واللعب على جميع الحبال والحرص على عدم قطع التواصل والعلاقة تماماً مع جميع الأطراف سواء كانوا شبابا أو تيارات داخل التحالف أو مع السلطة والدولة، انتظاراً لما ستسفر عنه انتخابات الرئاسة والتعاطى الدولى معها وما إن كانت محاولات الإخوان فى الضغط من الخارج ستأتى بنتيجة لصالحهم من عدمه .


مقالات مشتركة