المنتخب الأولمبى يختتم تدريباته اليوم استعداداً لمواجهة الدومينكان غداً فى أولمبياد باريس       كامل الوزير : خطة شاملة لتطوير قطاع الصناعة لجعل مصر قلعة صناعية كبيرة       مصلحة الضرائب تطالب ملاك الوحدات المؤجرة بإخطار المأمورية المختصة خلال 30 يومًا من تاريخ التأجير       الأرصاد: استمرار الموجة شديدة الحرارة .. وانخفاض الحرارة يبدأ الجمعة       وزارة التعليم تعلن إجراءات فحص تحويلات المرحلة الثانوية والبدء أول أغسطس المقبل       تفاصيل لقاء مصطفى مدبولى مع عدد من المصريين العاملين في مؤسسات الاتحاد الأفريقي       الليلة .. قمة نارية بين الأهلى وبيراميدز فى الدورى العام       الرئيس السيسي يفوض مدبولي في 7 اختصاصات       أسرار لقاء وزير الأوقاف مع وفد هيئة الأوقاف القبطية       مفاجأة مثيرة : المرأة المصرية الأولى عالميا في ضرب الأزواج       إعداد قوائم بالجامعات والمعاهد ومؤسسات التعليم العالى المعتمدة والمعترف بها  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

دنيا ودين   07/04/2014

آمنة نصير: المرأة من حقها الترشح للرئاسة ولكنها لن تنجح

كتب..محمد حمدى

 

 إصدار دار الإفتاء المصرية فتوى بجواز تولى المرأة رئاسة الجمهورية، جاء ليقلب الكثير من الموازين، ويثير الجدل بين الرافض والمؤيد.

 

وحاولنا رصد آراء أهم المفكرين والمتحدثين باسم حرية المرأة، وأهمية تدعيم دورها في المجتمع بقوة.

 

وتحدثت الدكتورة آمنة نصير، أستاذ الفلسفة الإسلامية بجامعة الأزهر قائلة: هذه الفتوى ليست بالغريبة لأن الإسلام هو الذي كفل هذا الحق للمرأة، فالله سبحانه وتعالى قال في كتابه الكريم: "إني جاعل في الأرض خليفة"، وهذا يدل على فرض الاستخلاف للإنسان سواء كان رجلا أو امرأة، ويؤكد أن الخلافة ليست حكرا على الرجال فقط.

 

وأضافت الدكتورة آمنة: إنه بالرغم من صدور هذه الفتوى إﻻ أن المرأة المصرية لن تنجح في ذلك؛ لأن هناك العديد من الضغوط التي تمارس عليها من قبل المجتمع، الذي يرفض أن تتولى المرأة منصب كالرئاسة، فهى تحصل على مقعد أو مقعدين في البرلمان بصعوبة، فكيف يمكنها أن تصل لكرسي الحكم.

 

وتشير دكتورة آمنة إلى أن ذلك يرجع للمفاهيم والثقافة الخاطئة التي تربى عليها المصريون، ونظرتهم المحدودة للمرأة وإمكاناتها.   


مقالات مشتركة