جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

دنيا ودين   17/09/2014

الفتوى بالأزهر: الرسول لم ير الخالق في رحلة الإسراء.. والصالحون سيرونه يوم القيامة

كتب..إيمان محمد

 

 

 أكد الدكتور عيد يوسف أمين عام لجنة الفتوى بالجامع الأزهر، أن العباد الصالحين يرون الله عز وجل يوم القيامة وعن جرير بن عبد الله - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم: "إنكم سترون ربكم عيانا".

 

وأضاف عيد أن هذا الحديث له رواية أخرى، قال جرير: كنا جلوسا عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فنظر إلى القمر ليلة البدر فقال "إنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر لا تضامون في رؤيته، فإن استطعتم أن لا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها فافعلوا" ثم قرأ: وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها.

 

وأشار إلى أن السيدة عائشة رضى الله عنها قالت إن النبي صلى الله عليه وسلم في الإسراء والمعراج لم يرَ الله على حقيقته ولكن رآه نوراً، منوهاً بأن جمهور العلماء قالوا إن النبي -صلى الله عليه وسلم- رأى الله في الإسراء والمعراج على هيئته.

 

ولفت إلى أن الإمام أحمد بن حنبل زعم بأنه رأى الله عز وجل في المنام تسعاً وتسعين لمرة وذلك لأنه كان يكثر من ذكر الخالق سبحانه وتعالى.

 

يذكر أن الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية السابق، قال خلال برنامج "والله وأعلم"، إن الإنسان قد يرى الله تعالى فى المنام ولكن ليس بهيئته عز وجل، مشيرًا إلى أنه قد يراه نوراً أو سحاباً أو شيخاً كبيراً أو غير ذلك، مستشهداً بأنه روي عن الإمام أحمد بن حنبل أنه رأى الله تعالى "تسعًا وتسعين" مرة من كثرة ذكره لله تعالى.


مقالات مشتركة