جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

دنيا ودين   06/11/2014

أستاذ بالأزهر:مخالفة قوانين المرور معصية..والسائق المتعاطي للمخدارت يؤذى خلق الله

كتب..إيمان محمد

 

 

 

 خصص الدكتور محمد وهدان أستاذ الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر حلقة اليوم من برنامج "المسلمون يتساءلون" المذاع على فضائية "المحور" للحديث عن آداب وقواعد الطريق فى الإسلام.

 

قال وهدان إن من يقود السيارة متعاطياً للمخدرات فهو بذلك يؤذى خلق الله تعالى، مشيراً إلى أن النبى اشترط لمن يجلس فى الطريق أن يلتزم بآدابه.

 

وأوضح أستاذ الأزهر خلال برنامج "المسلمون يتساءلون" المذاع على فضائية "المحور"، أن من آداب الطريق غض البصر وكف الأذى ورد السلام والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، مستشهداً بقول رسول الله " فَأَعْطُوا الطَّرِيقَ حَقَّهُ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ, فَمَا حَقُّ الطَّرِيقِ؟ قَالَ: غَضُّ الْبَصَرِ، وَكَفُّ الأَذَى، وَرَدُّ السَّلامِ، وَالأَمْرُ بِالْمَعْرُوفِ، وَالنَّهْيُ عَنِ الْمُنْكَرِ".

 

وأكد على أن السائقين الذين يتعاطون المخدرات ويصيبون الناس أو يقتلوهم فهؤلاء برأت منهم ذمة الله تعالى ورسوله الكريم مستشهداً بقول الرسول (صلى الله عليه وسلم) " من أعان على قتل مسلم ولو بشطر كلمه جاء يوم القيامة مكتوب بين عينيه آيس من رحمة الله ".

 

وأشار إلى أن من يتجاوز قوانين المرور التى وضعتها الدولة هذا يعتبر تجاوز على حق الله تعالى ، مؤكداً على أن الإنسان الذى يخالف قوانين المرور يعتبر عاصياً لله لأن الدولة وضعت هذه القوانين حفاظاً على حياة الناس ومصالحهم.

 

فى سياق آخر أوضح أستاذ الأزهر ، إن علامات حب الله تعالى لعبده ستة هي: "الابتلاء، ومحبة الناس، والتوفيق للطاعة، وحسن الخاتمة، وقبول النصح، والأنس بذكر الله تعالى".

 

وعن الوقت الذى يجوز فيه زيارة القبور، قال وهدان إن زياة القبور ليس لها وقت محدد، مؤكدًا أنه يجوز للمسلم أن يزور القبور فى أى وقت.

 

وبين أنه يجوز دفن الميت ليلاً عند الضرورة، مشيراً إلى أن زيارة القبور منهي عنها فى أيام العيد لأنها أيام فرح وسرور.

 

وفى سياق مختلف ، قال وهدان إن معنى الصوفى هو من يرجع إلى الله ويكثر من ذكره تعالى ، مشيراً إلى أن التصوف هو علم ظهر بعد موت النبى (صلى الله عليه وسلم).

 

وأكد على أن التصوف الذى لم يخرج عن كتاب الله تعالى ولا سنة رسوله لا شئ فيه ، مؤكداً على أنه لا يجوز طلب المدد من الأولياء الصالحين لأن المدد لا يطلب إلا من الله تعالى فقط.

 

ولفت أن حب آل بيت رسول الله واجب على المسلمين مستشهداً بقول الله تعالى " لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ".

 

وعن حكم منع الأب لأبنائه عن زيارة عمهم ، أكد وهدان إنه لا يجوز للأب أن يمنع أبناءه من زيارة عمهم حتى وإن كان على خلاف معه.


مقالات مشتركة