جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

دنيا ودين   10/11/2014

وكيل كلية الشريعة والقانون:الأزهر يحارب الإرهاب بكل أشكاله..وأعاد بعض المتطرفين إلى الطريق الصحيح

كتب..شيماء عصام

 

 

 

 قال الدكتور عبد الحليم منصور، وكيل كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر إن الأزهر الشريف له دور كبير في مكافحة الفكر التكفيري، وفي المراجعات الفكرية في الفترات السابقة حيث نجح في إعادة بعض المتطرفين إلي الطريق الصحيح، والأزهر يقوم الآن بنهضة فكرية.

 

وأضاف عبد الحليم منصور خلال برنامج الحياة اليوم إن الإرهاب لا يأتي إلا من خلال انتشار الفكر المغلوط، وبالتالي انتشار التكفير واستباحه الدماء مشيرا أن الأزهر من خلال شيوخه وعلمائه قادر على إعادة ترتيب الأفكار في رؤوس المتطرفين، ومن لا نستطيع الوقوف في وجهه يمكن أن نزعزع فكره المتطرف.

 

وأشاد منصور بالحملة التي أطلقها شيخ الأزهر منذ أيام علي مستوى المعاهد الأزهرية والجامعات الأزهرية ( حملة حب الوطن من الإيمان) التي تستهدف أكثر من 2 مليون طالب بالمعاهد الأزهرية و 400 ألف طالب بالجامعات، وذلك لتعزيز ثقافة الانتماء للوطن وتحصين الشباب بوسطية الأزهر من الفكر المنحرف وتوجيهه للسلوك القويم.

 

وعن قدرة الخطاب الديني على مواجهة الارهاب، أكد منصور أن الخطاب الديني يستطيع مواجهة التطرف والارهاب؛ لأن الخطاب الديني بالأزهر واكب إرادة الشعب، وكان هذا سبب الهجوم الدائم على الأزهر بهدف الانتقاص من قدره، مضيفا أن الأزهر بعلمائه في العالم أجمع وما درسوه من علوم متعمقة ومتأصلة في كافة فروع العلم يستطيعون مراجعة كل الخطابات المتطرفة.

 

وأوضح عبد الحليم منصور إن من أهم الأشياء التي يمكن من خلالها دحر الفكر الإرهابي هو تعدد الفكر في الإسلام، وقال إن من يقومون بالعنف في جامعة الأزهر لا يشكلون سوي قلة قليلة جدا من طلاب الأزهر، وأن طلبة الأزهر تربوا علي التعدد الفكري.


مقالات مشتركة