جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

دنيا ودين   18/12/2014

البحوث الإسلامية: تَعلُم اللغة العربية واجب.. ومعرفتنا بـالإنجليزية تقينا مكرهم

كتب..محمد ثروت

 

 

 

 قال الدكتور محمد الشحات الجندي، عضو مجمع البحوث الإسلامية، إن تَعلُم اللغة العربية واجب على المسلمين لأنها لغة القرآن الكريم، وإحدى مقومات الهوية العربية.

 

وأوضح المفكر الإسلامي في تصريح أن الله عز وجل فضل اللغة العربية بأنها جعلها لغة كتابه الكريم، مستشهدًا بقول الله تعالى: «وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ».

 

وأكد أن هذه الآية تدل على ضرورة تعلم اللغة العربية لأنها أحَد أسباب فَهْم كتاب الله إتْقان اللُّغَة العرَبِيَّة لأنَّه نزل بلِسانٍ عربيّ، مشيرًا إلى أنه لن نستطيع تَفْهَمَ كتاب الله إلا إذا أتْقَنْا خصائص اللُّغَة وقواعِدَها وفِقْهها ونَحْوَها وصرْفها وبلاغَتَها.

 

وأشار رئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية سابقاً، إلى أن الإسلام حضنا على تعلم اللغات الأخرى، مستشهدًا بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من تعلّم لغة قوم أمن مكرهم»، منوهًا بأنه ينبغي علينا تعلم اللغة العربية أولا ثم اللغات الأخرى، مؤكدًا أننا مطالبون بمعرفة الإنجليزية لأنها لغة العالم الآن.

 

ولفت إلى أن التخلف وعدم التقدم في العلم وضعف الاقتصاد من عوامل ضعف اللغة، مشيرًا إلى أن مقدمي البرامج والمذيعين عليهم دور كبير في نشر تعاليم اللغة فإذا كانت لغتهم هشة وضعيفة يؤثرون بالسلب على المشاهدين، موضحًا أنا لعربية لا تستعيد قوتها ولا مكانتها إلا بيد أهلها.

 

يذكر أن المجلس التنفيذي لليونسكو قد قرر في دورته 190 في أكتوبر 2012، تكريس يوم 18 ديسمبر للاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، حيث أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1973 اعتبار اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية لها ولكافة المنظمات الدولية المنضوية تحتها.


مقالات مشتركة