جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

دنيا ودين   24/09/2015

البحوث الإسلامية تعليقا على موت 717 في الحج: الازدحام الشديد عذر يبيح توكيل الغير لرمي الجمرات


قال الدكتور محمد الشحات الجندي، عضو مجمع البحوث الإسلامية، إنه يجوز إنابة الغير لرمي الجمرات، لتخفيف العبء عن المرضى وكبار السن والحامل أو من أصابه إجهاد أثناء أدائه مناسك الحج.

 

وأكد الجندي أن الازدحام الشديد في الحج يُعد عذرًا شرعيًا لإنابة الغير في رمي الجمرات حتى للقادرين عليه، منوهًا بأن الشخص الواحد يجوز أن يرمي عن اثنين أو ثلاثة.

 

وشدد المفكر الإسلامي، على أن هناك مجموعات من الحجيج تستخدم العنف والاحتكاك الخشن أثناء أداء مناسك الحج وهذا الأمر يعد فسوقًا يؤدى إلى عدم قبول الفريضة، كما قال تعالى: «الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ» البقرة /197.

 

ونوه عضو مجمع البحوث الإسلامية، بأن هناك أناسًا يرمون الجمرات في أي اتجاه ويصبون بها الحجيج وهذا الأمر يعبر عن الجهل بالأحكام الشرعية ويؤدى إلى إيذاء الآخرين.

 

وأشار إلى أن رمي الجمرات من واجبات ولا يجوز تعمد تركه، مؤكدًا أن تاركه عمدًا آثم ولزمه دم شاة تذبح في الحرم ويوزع لحمها على مساكين الحرم وحجه صحيح.

 

واتفق الجندي مع رأي دار الإفتاء المصرية الذي أكدت فيه جواز رمي جمرة العقبة الكبرى بعد نصف ليلة النحر للقادر والعاجز على السواء؛ استدلالاً بحديث أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- قالت: «أرسل النبي بأم سلمة ليلة النحر، فرمت الجمرة قبل الفجر، ثم مضت فأفاضت» رواه أبو داود، "وإسناده على شرط مسلم"، مؤكدًا أن دراجات الحرارة تكون معتدلة ليلا فيسهل رمي الجمرات ولا يكون عناك ازدحام.

 

وكان الدفاع المدني السعودي، قد أعلن نبأ عاجلاً عن ارتفاع عدد الوفيات في حادث التدافع بمنى إلى 717 وإصابة 805 حجاج، كما أعلنت الصحة حالة الطوارئ.

 

وبدأ حجاج بيت الله الحرام صباح اليوم "الخميس" في التوافد على مشعر منى لرمى جمرة العقبة الكبرى؛ ثم العودة إلى مخيماتهم للإقامة بها خلال أيام التشريق الثلاثة؛ وذلك بعد أن باتوا ليلتهم في المشعر الحرام "مزدلفة"، لجمع الجمرات.


مقالات مشتركة