جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

دنيا ودين   12/11/2015

وزير الأوقاف: 70 عالما من 40 دولة أعلنوا مشاركتهم بمؤتمر الأقصر

أنهت وزارة الأوقاف استعداداتها لمؤتمر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية في دورته الـ25 والمقرر عقده بعد غد السبت بمحافظة الأقصر بعنوان "رؤية الأئمة حول تجديد الخطاب الديني وآليات تفكيك الفكر المتطرف".

 

وأكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف ورئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أن المؤتمر يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، وبمشاركة رئيس مجلس الوزراء وشيخ الأزهر ومفتى الجمهورية ووزيرى السياحة والآثار والبابا تواضروس ونخبة من وزراء الأوقاف والمفتين وعلماء الدين من الدول العربية والإسلامية.

 

وتناقش جلسات المؤتمر على مدى يومين عددًا من المحاور منها: مفهوم وآليات تجديد الخطاب الدينى بين الواقع والمأمول، وعقبات التجديد وأسباب التطرف ووسائل إزالتها، وآليات تفكيك الفكر المتطرف.

 

وأضاف "جمعة" أن الوزارة تلقَّت حتى الآن موافقة أكثر من 70 مشاركًا من40 دولة بالمؤتمر ما بين وزراء للأوقاف والشئون الدينية ومفتين وممثلين للجاليات الإسلامية وأساتذة جامعات ورؤساء مجالس عليا للشئون الإسلامية وعلماء من مختلف دول العالم، وأن الوزارة لا تزال تتلقى العديد من الموافقات من وزارة الخارجية بشأن المشاركين بالتنسيق مع وزارة الخارجية والسفارات المصرية بالخارج، وانه من المتوقع أن يصل عدد المشاركين إلى 80 مشاركًا.

 

وأوضح أنَّه سيتم خلال أعمال المؤتمر، التى تستمر يومين ويعقد بمناسبة اليوبيل الفضى للمؤتمر، عقد حلقات نقاشية نوعية يحاضر بها الأئمة من مختلف المحافظات والإعلاميين وأساتذة الاجتماع والمثقفين، للخروج برؤية شاملة حول مواجهة الفكر المتطرف.

 

وتابع: كما يتضمن برنامج المؤتمر تنظيم جولات سياحية لزيارة الآثار بالأقصر لكل وفود المؤتمر من مختلف دول العالم ويرافقهم وزيرا السياحة والآثار، للتعرف على الحضارة المصرية العريقة ولبعث رسالة للعالم أجمع من الأقصر بحالة الأمن والاستقرار التى تتمتع بها مصر واستعادتها مكانتها المستحقة فى العالم حيث سيتم نقل بعض فعاليات المؤتمر الرسمية والثقافية والسياحية عبر بعض الفضائيات.

 

كما يستقبل الإمام الأكبر د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر، ببلدته بالقرنة بالأقصر غدا بساحة الطيب، وزراء الأوقاف والمفتين والعلماء المشاركين بالمؤتمر، ويحضر معهم صلاة الجمعة، حيث يخطب وزير الأوقاف خطبة الجمعة بالساحة ويلتقى بهم لاستعراض الموضوعات المطروحة على أعمال المؤتمر.


مقالات مشتركة