جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

دنيا ودين   11/01/2016

بصيرة: تشغيل الشباب وإذاعة الجلسات أهم مطالب المصريين من النواب

كتب..إيمان محمد

 

أجرى المركز المصري لبحوث الرأي العام بصيرة استطلاع رأي لمحاولة معرفة أهم القضايا والملفات التي يرى الشعب المصري إعطاءها الأولوية لها في مناقشات المجلس، وما إذا كان المصريون يرغبون في إذاعة جلسات مجلس الشعب على التليفزيون أم لا.

 

وأظهر الاستطلاع أن 24% من المصريين يرون أن أهم الملفات هي مسألة البطالة ومحاولة إيجاد حلول لتشغيل الشباب، وجاءت في المرتبة الثانية بنسبة 9% زيادة المرتبات والمعاشات وذلك لرفع مستوى المعيشة، وبنفس النسبة تقريباً جاءت قضية إيجاد حل لمشكلة ارتفاع الأسعار، وأجاب 8% أن أهم الملفات التي يجب أن يناقشها النواب هو ملف تطوير التعليم، ويرى 4% أن حل مشاكل البنية التحتية مثل الصرف الصحي ومياه الشرب هو الملف الأهم، وأجاب 12% من المصريين أنهم لا يعرفون.

 

ويرى 24% من الحاصلين على تعليم أقل من متوسط أن أهم ملف هو البطالة، و10% زيادة المرتبات والمعاشات ونفس النسبة أجابت بإيجاد حل لمشكلة ارتفاع الأسعار، أما بين الحاصلين على تعليم متوسط أو جامعي أو أعلى فأيضاً ملف البطالة على رأس الأولويات بنسبة 28% يليه ملف تطوير التعليم بنسبة 9% يتساوى معه إيجاد حل مشكلة ارتفاع الأسعار.

 

وبمقارنة النتائج بين الريف والحضر نجد أن ملف تشغيل الشباب تأتي على رأس الأولويات في كل منهما، ويأتي في الحضر ملف تطوير التعليم في المرتبة الثانية بنسبة 11% ويتساوى معه ملف رفع مستوى المعيشة، بينما في الريف يأتي ملف حل مشكلة ارتفاع الأسعار في المرتبة الثانية بنسبة 9% يليه بفارق بسيط ملف رفع مستوى المعيشة.

 

وبسؤال المستجيبين عن رغبتهم في إذاعة جلسات مجلس النواب فقد أجاب 81% من المصريين أنهم يرغبون في إذاعة الجلسات على شاشات التلفزيون، و10% أجابوا بعدم رغبتهم في ذلك، وأجاب 9% بأنهم لا يعرفون.

 

ولم تختلف الرغبة في إذاعة الجلسات بين فئات العمر المختلفة، أو بين مناطق الجمهورية المختلفة.


مقالات مشتركة