جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

دنيا ودين   21/02/2016

عبدالشافى:لو جمعنا ما صنفه العرب والمسلمون من مخطوطات لغطى الكرة الأرضية

كتب..إيمان محمد

 

 قال الدكتور محمد عبد الشافى، نائب رئيس جامعة الأزهر السابق، ورئيس المؤتمر الدولى لفرع أسيوط، إن عدد المخطوطات العربية والإسلامية المنتشرة فى مكتبات العالم تقدر بـ4 ملايين مخطوطة حتى قال البعض إنه لو جمعنا ما صنفه العرب والمسلمون لغطت أوراقهم الكرة الأرضية.

 

وأضاف عبدالشافى فى كلمته بمؤتمر الأزهر الدولى بأسيوط بعنوان "الفهم الصحيح للتراث الإسلامى وأثره فى علاج الإنحراف الفكرى"، والذى يعقد بقاعة المؤتمرات بجامعة أسيوط، أن التراث تعرض لنكبات حقيقية منها العدوان الذى كان يشنه المستعمر بإحراقه تارة وإلقائه فى الأنهار والبحار ومرورا بإساءة فهمه وانتهاء بمحاولة اقتلاعه من جذوره بالكلية، قاصدا ما نسمعه ليل نهار من تطاول لأذناب المستشرقين على تراثنا وشيطنته أمام العامة بأنه الملهم لفكر جماعات التطرف والإرهاب وأن تعاليم الدين فى كتب التراث هى التى صنعت داعش وغير داعش ولهذا ينبغى شطبه وحذفه بالكلية.

 

وأشار إلى أن هؤلاء لن يستطيعوا المطالبة بحذف كلمة واحدة من رواية أخرى أو كتب غير التراث الإسلامى، منوها أن هؤلاء لا يفهمون النصوص الصحيحة التى جاءت بها الرسالات السماوية مما يعبر عن انحراف فكرهم.

 

وأوضح، أن القرآن نص على انهيار حضارات وأمم سابقة بسبب انحرافهم فكريا، لافتا أن القرآن عبر عما نعيش فيه بقوله "هنالك ابتلى المؤمنون وزلزلوا زلزالا شديدا" أى أننا نعيش فى فترات ابتلاء لابد من التصدى للفتن التى تثار فيها.

 

وتابع: أن هناك إنصافا من بعض المستشرقين للتراث الإسلامى ويؤكدون على أنه لابد من الرجوع للتراث الإسلامى لأنه يملك أصالة لا سابق لها، ويقول أحدهم أن العقل ليدهش حينما يرى ما فعله المسلمون فى كافة العلوم.

 

واختتم حديثه، أن الأزهر حمل على عاتقه رسالة الفهم الصحيح للتراث الإسلامى وصحيح الدين ومواجهة ومعالجة الفكر المتطرف، لاسيما نصوص الوحى التى أسيء فهمها.


مقالات مشتركة