جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

صحافة وتوك شو   16/01/2014

عبد الحليم قنديل : قرار منعي من السفر مثير للشك و الارتياب

كتب..شيماء عصام

 

 عبر الكاتب الصحفي د. عبد الحليم قنديل عن دهشته الكبيرة من قرار منعه من السفر على ذمة اتهامه بإهانة السلطة القضائية، مؤكدا أن القرار إلى جانب غرابته فهو أيضا مثير للشك و الارتياب.

 

وعن سبب دهشته من القرار لفت "قنديل" إلى أن قرارات المنع من السفر يتخذه قاضي التحقيق قبل غلق ملف القضية، في حين أن "جنحة الإهانة" التي وجهت إليه بدعوى من المستشار أحمد الزند في وقت سابق انتهى التحقيق فيها منذ وقت طويل ولم يلحق قاضي التحقيق قرار المنع بالملف في حينها.

 

 

وتابع، كما أن المنع من السفر إجراء يتخذ ضد المتهمين في قضايا جنائية أو قضايا النصب و الاغتيال، و لم تحدث من قبل و منع من السفر شخص يحقق معه في جنحة إهانة.

 

وأضاف "قنديل" :في الوقت الذي قدم المستشار أحمد الزند بلاغا ضدي واتهمني بإهانة السلطة القضائية، كان كل مذيعي برامج التوك شو في الفضائيات الخاصة يواجهون التهمة ذاتها و أخلي سبيلهم حينها بكفالات ضخمة، ولم يصدر بحقهم الآن قرارات منع من السفر كما حدث معي الآن و مع الـ 19 شخصية الأخرى.

 

وقال إن هذه الجنحة التي منع على إثرها من السفر ليست الوحيدة، و إنما عشرات البلاغات قدمت ضده من هذا النوع كانت تتعلق بإهانة الرئيس السابق محمد حسني مبارك و الرئيس المعزول محمد مرسي و المجلس العسكري و غيرها، و لم يمنع من السفر على أثر أي بلاغ منها، و هو ما يثير دهشته الآن حيال منعه من السفر – بحسب قوله-.

 

و كانت هيئة التحقيق القضائية المنتدبة من محكمة استئناف القاهرة، قررت برئاسة المستشار ثروت حماد وعضوية المستشارين أيمن فرحات وباهر بهاء – منع 20 شخصا من مغادرة البلاد ووضع أسمائهم على قوائم الممنوعين من السفر وترقب الوصول، وذلك في قضية اتهامهم بإهانة السلطة القضائية.

 

وهؤلاء الأشخاص هم كل من: المستشار محمود الخضيري رئيس اللجنة التشريعية بمجلس الشعب المنحل، ومصطفى النجار النائب البرلماني السابق، والمحامي محمد منيب جنيدي، و حمدي الفخراني النائب البرلماني السابق، والدكتور محمود السقا النائب البرلماني السابق، والدكتور عمرو حمزاوي النائب البرلماني السابق، والمحامي ممدوح إسماعيل النائب البرلماني السابق ، والمحامي منتصر الزيات، والكاتب الصحفي الدكتورعبد الحليم قنديل،والإعلامي نور الدين عبد الحافظ، وأحمد حسن الشرقاوي الصحفي بوكالة أنباء الشرق الأوسط، والإعلامي توفيق عكاشه، والمحامي أمير حمدي سالم، وعاصم عبد الماجد عضو مجلس شورى تنظيم الجماعة الإسلامية، والداعية وجدي غنيم، والمستشارة نهى عثمان الزيني نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية، والإعلامي عبد الرحمن يوسف القرضاوي، والناشط علاء عبد الفتاح، والمحامي أحمد أبو بركه، والدكتور محمد محسوب وزير شئون المجالس النيابية السابق.


مقالات مشتركة