جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

صحافة وتوك شو   08/02/2014

صحيفة الجارديان: مصر ملتزمة بعملية سياسية شاملة تسمح بحرية التعبير

كتب..محمد ظهير

 

 نشرت صحيفة الجارديان البريطانية تقريرًا حول حرية التعبير في مصر والنداءات الدولية للحكومة المؤقتة بمواجهة هذا الأمر، مشيرة إلى البيان التي بثته الحكومة الانتقالية بالتزامها بعملية سياسية شاملة تسمح بحرية التعبير الكامل وعمل الصحفيين دون خوف أو اضطهاد.

 

ولفتت الصحيفة إلى أعراب وزير الخارجية البريطاني، وليم هيج عن قلقه إزاء الحملة على حرية التعبير في مصر واتهام اثنين من الصحفيين البريطانيين بتهمة نشر أخبار كاذبة ومساعدة الإرهابيين.

 

ونوهت الصحيفة عن اتهام الصحفية دومينك كين من بين 20 صحفيًا بتشوية سمعة مصر في الخارج ومساعدة جماعة الإخوان المسلمين، ودومينيك الآن سافرت خارج مصر، ولكن زملائها الأربعة الذين يعملون معها في ناة الجزيرة مازالوا في السجن بعد اعتقالهم في العام الماضي وأطلق سراح واحد منهم في الأسبوع الماضي.

 

وأوضحت الصحيفة أن قناة الجزيرة المملوكة لقطر، بمثابة ملاذ آمن لأعضاء جماعة الإخوان المسلمين منذ الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي في يوليو الماضي، وأن هناك تشكيك من قبل القناة والصحفيين الدوليين أن مصر على الطريق الصحيح للديمقراطية.

 

وترى الصحيفة إن القانون المصري بخصوص الصحفيين غير واضح تماما، وينص الدستور الجديد على حرية التعبير ماعدا فترات الحرب، وهو المصطلح الذي استخدمته الحكومة المؤقتة في حملتها الآن.

 

وتابعت الصحيفة باستعراض بعض الحالات لاعتقال الصحفيين فقط لحملهم كاميرا أثناء تغطيتهم للمظاهرات، مما أثار قلق العديد من المنظمات الدولية مثل منظمة العفو الدولية بعد إحالة صحفيين بريطانيين للمحاكمة بتهمة نشر الأخبار الكاذبة ومساعدة جماعة إرهابية.

 

ورأت الصحيفة أن قمع الصحفيين الأجانب في مصر سببه تشكيكهم بروايات الحكومة عن الديمقراطية.


مقالات مشتركة