جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

صحافة وتوك شو   10/02/2014

صحيفة الفايننشيال تايمز: ترشح صباحى للرئاسة يثرى سباق الانتخابات

كتب..ملك سعيد

 

 قالت صحيفة الفايننشيال تايمز إن إعلان السياسى اليسارى حمدين صباحى، الترشح للرئاسة يجعل السباق صعبا إذ سيكون فى منافسىة المشير عبد الفتاح السيسى، وزير الدفاع والإنتاج الحربى.

 

وأضافت أن خوض صباحى المعركة الانتخابية يضمن للانتخابات الرئاسية، المقررة فى غضون أشهر قليلة، ألا تبدو سباق حصان وحيد، رغم أنه من المتوقع للمشير السيسى أن يحقق نصرا ساحقا.

 

وتشير إلى أنه خلال الإنتخابات الرئاسية السابقة التى فاز فيها مرشح جماعة الإخوان المسلمين، فإن صباحى انتهى إلى نتيجة غير متوقعة، إذ أنه حصل على المركز الثالث رغم أنه كان يعتبر الخيار الوحيد المتاح أمام المصريين الذين لم يكونوا يرغبون فى حكم الإسلاميين أو فى مرشح على علاقة بنظام مبارك.

 

لكن هذه المرة، فإن السباق يبدو أكثر قابلية للتنبؤ بنتائجة، لأنه المشير السيسى، الذى لم يعلن ترشحه رسميا حتى الآن، يحظى بدعم المؤسسة العسكرية وغيرها من مؤسسات الدولية وكذلك طبقة رجال الأعمال التى تأمل فى قدرته على وضع حد لثلاث سنوات من الفوضى.

 

وتتوقع الفايننشيال تايمز أن يحظى صباحى بدعم الناخبين من الشباب الموالى للثورة، ممن لا يريد دعم رجل عسكرى، ومع ذلك فمن الصعب قياس حجم تأييده فى بلد تعب من الفوضى ويتوق إلى زعيم قوى. ففى ظل حملة متصاعدة من العنف ضد الشرطة والأهداف العسكرية يشنها الإسلاميين، فقد الكثير من المصريين الإيمان فى كلا من السياسة والسياسيين.

 

وتضيف أن حتى قادة حركة "تمرد"، حركة الشباب التى انبثقت من التيار الشعبى الداعم لصباحى، تتشاجر علنا الآن بشأن تأييد السيسى أو صباحى.


مقالات مشتركة