جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

صحافة وتوك شو   28/03/2014

الفاينانشيال تايمز: بعد عزل مرسي جاء السيسي ليضمد جراح مصر

كتب..نادر عدوى

 

 نشرت صحيفة “الفاينانشيال تايمز” البريطانية مقالاً لمراسلها في بيروت ديفيد جاردنير عن التحديات التي تواجه قائد الجيش ووزير الدفاع المصري السابق عبد الفتاح السيسي المرشح لمنصب رئاسة الجمهورية المصرية.

 

ويقول جاردنير إنه بعد ثلاث سنوات من عزل الرئيس الاسلامي محمد مرسي ، فإن قائد الجيش المصري السابق السيسي جاء ليضمد جراح مصر ، وهو جاهز لتولي منصب رئاسة البلاد بعد أن ينتخبه أغلبية الشعب المصري الذي ينظرون اليه بأنه "المخلص"، مضيفاً أن مصر التي هي بأمس الحاجة إلى رمز قادر على توحيد البلاد واستعادة الثقة فيها، إلا أنه ليس من الواضح كيف سيلعب السيسي هذا الدور".

 

ويرى كاتب المقال أن هناك اختلافات مهمة في الفترة الرئاسية المقبلة لحكم المؤسسة العسكرية في مصر عما سبق، ومنها أن السيسي لديه صلاحيات أكبر من تلك التي كانت يمتلكها الرئيس المصري السابق حسني مبارك، كما أن جماعة الإخوان المسلمين أضحت مصنفة جماعة إرهابية، إضافة إلى أن السيسي يأتي لمنصب الرئاسة بعد عزل رئيسين، وهذان الرئيسان رحلا، إلا أن مطالب الشعب التي تمثلت بإجراء تغييرات اقتصادية وسياسية في البلاد ما زالت موجودة، كما أنها لا تزال تعرف الطريق إلى ميدان التحرير.

 

ويختم جاردنير مقاله بالقول "لا نعرف حقيقة السيسي بعد، إذ أإنه جعل الإخوان يعتقدون في السابق بأنه يؤيدهم ثم جعل الناس يعتبرونه واحدًا منهم وبأنه مخلصهم”.

 


مقالات مشتركة