جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

صحافة وتوك شو   18/04/2014

هيكل: اقتراح ضياء رشوان يفتك بالمهنة.. والوقفات الاحتجاجية لتعيين الصحفيين كلام فارغ

كتب..كريم صابر

 

أستنكر أسامة هيكل، وزير الإعلام السابق، والكاتب الصحفي، دعوة نقيب الصحفيين ضياء رشوان؛ لتكوين روابط للصحفيين غير المعينين، وقال: إن الاقتراح قد يفيد الصحفي إلا أنه سيفتك بمهنة الصحافة.

 

وقال "هيكل" - في تصريح -: إن إنشاء رابطة يرسخ للمشكلة، بينما يكمن الحل في تغيير قانون النقابة، بما يتيح استحداث جدول ثالث إلى جانب ضم "تحت التمرين و"المشتغلين"، بحيث يكون هذا الجدول ليس له أي امتيازات في النقابة إلا أن يتمتع بحمايتها فقط، ويلتحق به الصحفي بمجرد بدئه في ممارسة العمل، بعد أن يخطر النقابة مع عدم إلزام المؤسسة بتعيين الصحفي الا بعد إثبات كفاءته خلال سنة، ثم ينتقل الى جدول تحت التمرين ومنه الى جدول المشتغلين.

 

وأضاف أن الوقفات الاحتجاجية لإلزام المؤسسات الصحفية بتعيين الصحفيين "كلام فارغ"، مشيرا إلى أن هذا الأسلوب يمكن أن يجبر المؤسسات على تعيينهم حتى لو لم يكونوا أكفاء.

 

وأشار وزير الإعلام السابق، إلى أن ما نحتاجه هو تغيير القوانين القائمة التي تسببت في الثغرات التي نتج عنها المشكلة.

 

وتابع: إن القانون ينص على أن لا يمارس المهنة الا عضو نقابة، إلا أن المؤسسات الصحفية من الناحية الواقعية تدرب الصحفي أولا ثم تمنحه عضوية النقابة، ويظل 7 سنوات أو أكثر حتى تمنحه عضوية نقابة الصحفيين.

 

وكان نقيب الصحفيين، ضياء رشوان في الوقفة الاحتجاجية التي تمت - أمس الخميس - بالنقابة، قد دعا شباب الصحفيين إلى تنظيم روابط لغير المعينين داخل المؤسسات أو لجان نقابية حتى يشكلوا ضغطًا على الإدارات، وستكون النقابة خلفهم في كل خطوة يخطونها.

 

وأكد أن هذه الروابط تساعد مجلس النقابة على الضغط على إدارات المؤسسات الصحفية، وعليهم أن يستمروا في نضالهم حتى يستطيع المجلس مساعدتهم.


مقالات مشتركة