جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

صحافة وتوك شو   18/09/2014

فاينانشيال تايمز: خطة السيسي لإحياء الاقتصاد فاقت التوقعات وأذهلت خبراء العالم

كتب..هانى رفعت

 

 

 رصدت مدونة تابعة لصحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية إشادات الخبراء الاقتصاديين العالميين بأداء الرئيس عبد الفتاح السيسي الاقتصادي خلال الـ100 يوم الأولى من رئاسته.

 

وأشار التقرير إلى أنه "بالرغم من أن خطة السيسي الاقتصادية اتسمت بالغموض قبل صعوده للسلطة، إلا أنه نجح خلال الفترة الماضية في اتخاذ خطوات ثابتة وجادة نحو إحياء الاقتصاد المصري فاقت توقعات خبراء الاقتصاديين، بل وخففت من الأعباء التي يعاني منها الاقتصاد المصري".

 

وأكدت الصحيفة أن السيسي تمكن في خفض الدعم الذي كان يستنفذ نحو ثلث الميزانية المصرية، وهي الخطوة التي عجز عن اتخاذها أسلافه من الرؤساء السابقين قبل ثورة 25 يناير 2001 أو بعدها، وأشار التقرير إلى أن خفض الدعم عن موارد الطاقة يخفض عجز الميزانية بنسبة 2.5% تقريبا.

 

كما أكد التقرير أن الرئيس السيسي نجح في كسب ثقة المستثمرين الأجانب في مجال الطاقة، والتي تهاوت خلال الأعوام الماضية، حيث بدأ في تسديد الديون الحكومية المستحقة للشركات الأجنبية في هذا القطاع. كما أبرم المزيد من الاتفاقات مع شركات الطاقة الغربية لاستخراج الغاز الطبيعي والبترول.

 

وأشاد التقرير بمشروع قناة السويس الجديدة والذي اعتبره أحد المشاريع القومية التي ستلعب دورا مهما في زيادة الدخل القومي للبلاد وتحسين الأوضاع الاقتصادية.


مقالات مشتركة