جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

صحافة وتوك شو   10/10/2014

نيويورك تايمز: تركيا تضغط لإقامة منطقة عازلة على حدودها مع سوريا

كتب..ملك سعيد

 

 

 قالت صحيفة "نيويورك تايمز"، إن تركيا شددت من مواقفها حول الفكرة التى ظلت تدفع بها لسنوات باعتبارها استراتيجية لمواجهة الفوضى الناجمة عن الحرب الأهلية السورية، وهى فرض منطقة عازلة على طول حدودها مع سوريا، وذلك فى ظل استمرار الضغوط الأمريكية على أنقرة لفعل المزيد فى المعركة ضد تنظيم داعش.

 

وأوضحت الصحيفة، أن تلك الفكرة تظهر كطريقة محتملة لإنهاء المواجهة بين الولايات المتحدة وتركيا، ويقال إن المخططين العسكريين الأمريكيين يدرسون كيفية تنفيذ مثل هذه الخطة التى ستتطلب منطقة حظر جوى وتصعيد الدوريات الجوية القتالية لمواجهة أنظمة الدفاع الجوى السورية، لكن الصحيفة تقول إن احتمال إقامة منطقة عازلة يثير انقسامات شديدة فى واشنطن، حيث إنها ستتجاوز بذلك المهمة الأساسية التى حددها الرئيس أوباما فى تدمير تنظيم داعش، وقد تؤدى إلى مواجهة مباشرة مع حكومة الرئيس السورى بشار الأسد.

 

فى حين أن تركيا تضفى على الخطة طابعا إنسانيا إلى حد كبير، قائلة إن الهدف منها حماية اللاجئين وأيضا حماية حدود تركيا، فإن الحجة التى طُرحت سرا كانت أن إقامة المنطقة العازلة سيتطور سريعا إلى مكان، حيث يمكن فيه تدريب المعارضة المعتدلة على قتال حكومة الأسد، أو بمعنى آخر إقامة دولة وليدة للمعارضة.

 

"نيويورك تايمز" عن فريدريك هوف، الباحث بالمجلس الأطلنطى والمبعوث الأمريكى السابق للمعارضة السورية، قوله إن تلك المنطقة العازلة ستكون بالأساس مكانا يمكن أن يقام فيه هيكل حكومة بديلة، ويتم فيه تدريب المعارضة.

 

وكان وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى، قال إن الفكرة تستحق التمعن فيها عن كثب، فيما ضغط مسئولون بالخارجية الأمريكية من أجل الموافقة عليها. غير أن البنتاجون والبيت الأبيض اعترضا عليها سريعا برغم الاعتراف بإجراء نقاش حولها.

 

وكان الرئيس أوباما قد أرسل المبعوث الخاص للتنسيق بين دول التحالف ضد داعش، الجنرال المتقاعد جون ألن إلى أنقرة لإجراء محادثات على مدار يومين للضغط على تركيا للعب دور أكبر وتجاوز ما تفعله الآن بمشاركة المعلومات الاستخباراتية واتخاذ إجراءات للسيطرة على تدفق الجهاديين الأجانب الذين يسافرون عبر أراضيها، لكن عندما يطرح الجنرال ألن موضوع التدخل العسكرى المباشر أو حتى استخدام قاعدة جوية فى تركيا، فسيرد عليه على الأرجح بطلب إقامة منطقة عازلة.


مقالات مشتركة