جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

صحافة وتوك شو   26/12/2014

جارديان: فساد إسرائيلي يعيق جهود إعادة الإعمار في غزة

كتب..نورهان فتحى

 

 أكدت صحيفة "جارديان" أن "الفساد يعيق جهود إعادة الإعمار فى غزة، وأن التحركات لإعادة الإعمار تسير ببطء، خاصة أن مواد البناء التى تم التعهد بدخولها قليلة ومحدودة".

 

وبحسب منظمة "أوكسفام" الخيرية البريطانية، وبمعدل دخول مواد البناء خلال شهر نوفمبر الماضي، يعني أن إعادة إعمار القطاع قد تستغرق عقودا، فيما أفادت تقديرات الأمم المتحدة بأن نحو مئة ألف منزل في غزة تم تدميرها خلال حرب الصيف الماضي التي أسفرت عن مقتل ألفين ومئة فلسطيني غالبيتهم من المدنيين.

 

وأوضحت الصحيفة أن الآلية التي تحكم دخول مواد البناء لغزة اعتمدتها الأمم المتحدة لاحتواء مخاوف إسرائيل بشأن وصول المواد الأسمنتية إلى حركة حماس لاستخدامها في أغراض عسكرية، لكن موظفين في الأمم المتحدة ومنظمات إغاثة دولية أعربوا عن مخاوفهم من أن هذه الآلية - التي تشمل فحصا وتسجيلا ومراقبة - عرضة للفساد.

 

وقالت إنه يجري تقيم حالات أصحاب المنازل لمعرفة مدى أهليتهم للحصول على مواد بناء، ثم يتم تسجيلهم وإصدار كوبونات تمكنهم من شراء كمية محددة من المواد من مخازن تخضع لمنظومة تفتيش تشرف عليها الأمم المتحدة، وإن هناك حالات تتم فيها إعادة بيع حصص مواد البناء التي تخصص للأفراد على بعد أقدام قليلة من مخازنها بأربعة أضعاف قيمتها، كما سجلت الصحيفة مزاعم حول تلقي موظفين رشاوى مقابل إصدار كوبونات بما يزيد على الحاجة الفعلية وإعادة بيعها في السوق السوداء.


مقالات مشتركة