جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

صحافة وتوك شو   28/12/2014

تليجراف: الإطاحة بالإخوان ساهمت في عودة الأمن لمصر والمنطقة واستقرار شمال أفريقيا

كتب..هانى رفعت 

 

في مقال له بصحيفة "تليجراف" البريطانية، رأى الكاتب والمؤلف البريطانى كون كوجلين، أن "النجاح الذى يحققه تنظيم "داعش" بسوريا والعراق، يصنع الأمل للإرهاب للتمدد فى شمال أفريقيا، خاصة ليبيا والجزائر".

 

وقال كوجلين إن "السؤال الأهم الذى يؤرق العالم العربى فى عام 2015 يتعلق بمستقبل تنظيم "داعش"، وما إذا كانت هجمات التحالف الدولى ستتمكن من كبح التنظيم والقضاء على محاولاته لبناء خلافة إسلامية مستقلة على الأراضى العربية".

 

وأضاف أنه "فى أوائل العام 2014، لم يكن اسم "داعش" يعنى أى شيء، بينما أصبح التنظيم مع أواخر العام أكثر الجماعات الإرهابية قوة فى العصر الحديث، والتى استطاعت فرض سيطرتها على مناطق واسعة من الأراضى السورية والعراقية".

 

ويطرح العام 2015 علامات استفهام كثيرة حول فعالية التحالف فى مواجهة التنظيم، خاصة مع رفضه نشر قواته على الأرض، بعد أن أثبتت الحرب فى أفغانستان والعراق فشلها فى السابق.

 

وأشار الكاتب إلى تأثير نجاح "داعش" على الإرهاب والميليشيات الصاعدة بشمال أفريقيا، ورأى أنه "يشكل دفعة كبيرة لها، حيث تقوم بعض التشكيلات المتطرفة فى محاولة تقليد "داعش" والسير على خطاها، مثلما يحدث فى ليبيا والجزائر".

 

أما على المستوى المصرى، فرأى الكاتب أن "الإطاحة بالإخوان المسلمين، بعد صعودهم إلى الحكم فى 2011، ساهمت إلى حد كبير فى إعادة الاستقرار لشمال أفريقيا، وفى عودة الأمن إلى مصر والمنطقة".

 


مقالات مشتركة