جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

صحافة وتوك شو   08/01/2015

واشنطن بوست: السيسي مجدد الإسلام بالمنطقة

كتب..محمد عادل

 

 علقت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، على خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي، بجامعة الأزهر في ذكرى المولد النبوي الشريف، والذي أكد فيه ضرورة تجديد الخطاب الديني في مواجهة التطرف الإسلامي المتصاعد بالمنطقة.

 

ووصفت الصحيفة الخطاب بالجهد الأجرأ من قبل الرئيس لدعم صورته كـ"مجدد الإسلام" بهدف معلن هو تطهير الدين من الأفكار المتطرفة والتعصب والعنف، والتي تعتبر وقودًا للجماعات المتطرفة، كتنظيم القاعدة وتنظيم داعش.

 

وتابعت الصحيفة الأمريكية: "السيسي يريد تطبيق التغيير من خلال الدولة باستخدام المؤسسات الدينية كالأزهر الذي يبلغ عمره نحو ألف عام، ما يجعله واحدا من أبرز مراكز الفكر الإسلامي السني"، مضيفة أن الأزهر لديه رؤية تغيير تدريجية محافظة مرتكزة على الرسائل والتواصل بعيدة عن التطرق لقضايا أعمق وأكثر إثارة للجدل.

 

ونقلت واشنطن بوست عن محيي الدين عفيفي، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، قوله إن الشباب لديهم صورة سلبية بهذا الشأن، وإن إعادة هيكلة المناهج الدراسية من بين جهود الأزهر القادمة من أجل تطوير الخطاب الديني الذي دعا له الرئيس السيسي، فعلى سبيل المثال لابد من حذف النصوص التي تتحدث عن العبودية.

 

وأكد عفيفي لوكالة الأسوشيتدبرس أن الرئيس السيسي لم يقصد خلال حديثه تغيير النصوص الدينية وهو ما حرص على توضيحه خلال كلمته، فكل ما قصده هو الحاجة لقراءة معاصرة للنصوص الدينية للتعامل مع الواقع المعاصر.


مقالات مشتركة