جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

صحافة وتوك شو   30/01/2015

فاينانشال تايمز: الغرب بالغ فى التملق لملك السعودية الجديد

كتب..أسماء محمد

 

 حثت صحيفة "فاينانشال تايمز" الغرب على تشجيع ملك السعودية الجديد على العمل من أجل وقف "تصدير الفهم المتشدد للإسلام وانتهاكات حقوق الإنسان"، مشيرة إلى أن الرأى العام في الغرب تجاه المملكة السعودية يصبح "أكثر رفضا وانتقادا".

 

وأوضحت أن "تملقا مبالغا فيه" اتسم به رد فعل الرئيس الأمريكي باراك أوباما ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون على وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز، حيث ترأس الأول وفدا من كبار المسئولين الأمريكيين السابقين والحاليين للتعزية ولقاء الملك الجديد ونكّست الحكومة البريطانية الأعلام المرفوعة على مقراتها حدادا على الملك الراحل.

 

وقالت الصحيفة إن الكثيرين في الغرب يرون أن ما فعلته الحكومتان الأمريكية والبريطانية "مثير للغثيان"، إذ بدأت السعودية مؤخرا جلد مدون 1000 جلدة لـ"انتقاده النظام".

 

وأضافت أن بريطانيا وأمريكا ربما تعتبران السعودية "ترسا مهما" في الحرب ضد تنظيمي "القاعدة" و"الدولة الإسلامية"، وهي رسالة تستخدم في تبرير بيع الأسلحة إلى الرياض.

 

وتابعت: لكن الزعماء الغربيين يقللون من الأسلوب الذي تساهم من خلاله السعودية في تفاقم مشكلة الإسلاميين من خلال استثمار مليارات الدولارات في تصدير المذهب الوهابي المتشدد حول العالم، وهو ما يطغى على فهم أكثر اعتدالا للإسلام -بحسب قولها-..

 

وأشارت الى أن ما يبديه الغرب من "مودة دبلوماسية" تجاه السعودية سيتعذر قريبا الاستمرار فيه ما لم يقدم بيت آل سعود على التغيير.


مقالات مشتركة