جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

صحافة وتوك شو   09/04/2015

صحيفة موالية لـ أردوغان تزعم: إينونو دس السم لرفيقه آتاتورك

 أ ش أ

 

أصدرت المحكمة المدنية الرابعة باسطنبول أمرا قضائيا بمنع صحيفة "يني شفق" الموالية لحكومة العدالة والتنمية وتعتبر بمثابة لسان حال الحزب الحاكم، من نشر أخبار تزعم أن عصمت إينونو، الرئيس الثاني للجمهورية، قد دس السم لمؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال آتاتورك، وهي تقارير نشرتها الصحيفة المحافظة ليومين متتاليين.

 

وذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة "ميلليت" التركية اليوم "الخميس" أن قرار المحكمة جاء وفقا للشكوى، التي تقدم بها أوزدن توكر، نجل رئيس الجمهورية التركية الثاني عصمت إينونو، ومطالبته بوضع حد لهذه "الادعاءات الكاذبة التي ليس لها أي أساس من الصحة وتمثل في نفس الوقت إهانة لشخصيته وهجوما على الحقوق الشخصية للرئيس إينونو، الرفيق المقرب لمؤسس الجمهورية آتاتورك"، بحسب قوله.

 

وكانت "يني شفق"، أي الفجر الجديد، قد نشرت على صفحتها الرئيسية تقريرا عن أن إينونو تسبب في مقتل آتاتورك ولذا على المدعي العام فتح تحقيقات وإحالة جثة آتاتورك للطب الشرعي للتأكد من تسممه، بحسب الصحيفة.

 

وأثار الخبر ردود أفعال قوية في الأوساط السياسية العلمانية التي انتقدت بشدة صحيفة "يني شفق" ذات التوجه الإسلامي لأنها "تحاول إثارة الفتنة، وتوجيه ضربة في نفس الوقت لحزب الشعب الجمهوري، الحزب الكمالي المعارض، قبل اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية المقرر لها 7 يونيو القادم".


مقالات مشتركة