جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

صحافة وتوك شو   31/05/2015

فورين بوليسي: هزيمة داعش تشكل خطرًا أكبر على العالم أجمع

كتب..ياسر الصريطى 

 

نشرت مجلة "فورين بوليسى" الأمريكية، تقريراً يشير إلى التداعيات التي سيترتب عليها هزيمة تنظيم داعش على يد القوات النظامية، والذى أوضح أن هزيمة التنظيم فى سوريا والعراق بمساعدة الجيوش قد يؤدى إلى تناثر المتشددين وتفريقهم ليتوزعوا فى كل أنحاء العالم.

 

وأشارت المجلة الى ان المتشددين الأصوليين أظهروا مهارة فى التحول من شكل الى آخر، وفى الانتشار بشكل واسع، مما يجعل هزيمة تنظيم داعش على أيدى قوات التحالف التى تقودها أمريكا تشكل خطراً على دول العالم أجمع من حيث انتشار مقاتلى ومؤيدى التنظيم فى شتى بقاع العالم حاملين معهم العقلية المتطرفة.

 

وبحسب فريق المراقبة لمكافحة الارهاب بالأمم المتحدة، فيقدر عدد المقاتلين فى تنظيم "داعش" من الأجانب بحوالى 25 ألف شخص، من 100 دولة، يشاركون فى العمليات التى ينفذها التنظيم من الصومال وحتى سوريا، فيما يتركز غالبيتهم فى سوريا والعراق (حوالى 20 ألف مقاتل).

 

وأشار تقريراً للفريق التابع لمجلس الأمن إلى أن معدل انضمام الشباب الى التنظيم وصل الى أقصاه فى الفترة الحالية، خاصة فى سوريا والعراق، فى حين تظهر بوادر وجود قوى للتنظيم فى ليبيا.

 

كما ذكر التقرير انه فى حالة هزيمة التنظيم سيعود المقاتلين الى بلادهم عازمين على استكمال المسيرة هناك، كما أظهر وجود تدفق عكسى من جانب المقاتلين فى الفترة الأخيرة، وأصبحت ليبيا مقراً جديداً للتنظيم ويتلقى بها المقاتلين التدريب العسكرى.


مقالات مشتركة