جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

صحافة وتوك شو   18/06/2015

فاينانشال تايمز: زيارة وزير الدفاع السعودى لموسكو تحمل بعـدا آخر يتعلق بإيران

كتب..مي عادل

 

 قالت صحيفة "فاينانشال تايمز" إن زيارة وزير الدفاع السعودي إلى موسكو هذا الأسبوع تهدف إلى بناء جسور مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من جانب والتأكيد على الدور المحوري الذي تلعبه الرياض في منطقة الشرق الأوسط من جهة أخرى.

 

وأشارت إلى أن زيارة الأمير "محمد بن سلمان" تأتي في غضون توافق أمريكي- خليجي على ضرورة حث روسيا والضغط عليها في سبيل التخلي عن نظام بشار الأسد في سوريا.

 

ونقلت الصحيفة عن مارك كاتز المحاضر في العلوم السياسية في جامعة جورج ماسون الأمريكية قوله إن الرياض ترى أنه طالما أن سقوط الأسد واقع لا محالة، فإنه من الأفضل أن تعمل روسيا مع السعودية لضمان زيادة فرص انتقال السلطة إلى المعارضة "المعتدلة" في سوريا.

 

وأوضحت أن استمرار دعم روسيا للأسد سيزيد من فرص التنظيمات المسلحة الأكثر تشددا مثل تنظيم "داعش" وجبهة النصرة الموالية لتنظيم "القاعدة" في تولي مقاليد السلطة عند سقوط الأسد؛ مشيرة الى أن روسيا تلعب في الوقت الحالي دورا مزدوجا في سوريا فهي من ناحية تدعم الأسد ومن الناحية الأخرى تسعى إلى أن يكون لها تأثير على قوى المعارضة المعتدلة التي تدعم السعودية بعضها.

 

وأشارت فاينانشال تايمز إلى أن السرعة التي تجري بها وتيرة المباحثات النووية مع إيران تجعل لزيارة المسؤول السعودي الرفيع لموسكو بعد آخر بخلاف مناقشة موضوع الاسد .


مقالات مشتركة