جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

صحافة وتوك شو   24/06/2015

هآرتس:رئيسة لجنة التحقيق بجرائم إسرائيل على غزة تؤكد مقتل 1500 من الأبراياء

 

 

 ذكرت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية اليوم الاربعاء ان القاضية الأمريكية ماري مِكّجافين ديفيس التي ترأست لجنة التحقيق المنبثقة عن مجلس الحقوق الإنسان الدولي للتحقيق في عملية "الجرف الصامد" في قطاع غزة العام الماضي، صرحت بأن أهم رسالة أرادت اللجنة إيصالها إلى إسرائيل من خلال تقريرها المنشور أول أمس هي ضرورة إعادة النظر في سياسة استخدام القوة العسكرية التي تنتهجها.

 

وقالت مكجافين ديفيس في حديث لصحيفة "هآرتس" إن العملية الإسرائيلية ألحقت دماراً غير مسبوق في قطاع غزة وأسفرت عن مقتل 1500 من الأبرياء مشيرةً بوجه خاص إلى خطورة إلقاء القنابل الثقيلة على الأحياء المدنية.

 

وأضافت أن محتوى تقرير اللجنة لربما كان مختلفاً لو كانت إسرائيل تتعاون معها.

 

وفي معرض ردها على تصريحات نتنياهو التي انتقد فيها التقرير قائلا: خسارة على الوقت المهدور بقراءته، قالت "هذا انتقاد غير جاد، في البداية عليه ان يقرأ التقرير ومن ثم يتحدث عن المضمون والجوهر، عموما تصريحاته وانتقاداته لم تكن موجهة لي بشكل شخصي أو ضد عملي، لقد كانت موجهة ضد مجلس حقوق الانسان وهذه الانتقادات والموقف ليس جديدا وهي لا تؤثر على عملي نهائيا".

 

 

 

وأكدت في حديثها أن اسرائيل لم تتعاون مع لجنة التحقيق نهائيا حتى بعد استقالة الرئيس السابق وتسلمها رئاسة اللجنة قبل ما يقارب الشهرين، مؤكدة أن اللجنة استطاعت الحصول على المعلومات بطرق أخرى.


مقالات مشتركة