جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

صحافة وتوك شو   12/08/2015

الجارديان: طالبان تدين وحشية داعش فى إعدام سجناء أفغان

 قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن حركة طالبان الأفغانية، أدانت فيديو نشر هذا الأسبوع، يظهر ما بدا انه مجموعة من مقاتلى داعش وهم يقتلون عددا من السجناء الأفغان بتفجيرهم.

 

وأضافت الصحيفة البريطانية، ان الفيديو صور فى إقليم نانغارهار بشرق أفغانستان فى يونيو الماضى، وأنه يدلل على مواجهة طالبان لمساعى داعش للسيطرة على مناطق فى شرق أفغانستان.

 

وقالت حركة طالبان فى بيان على موقعها بشبكة الانترنت:" الفيديو المخيف الذى نشر أمس يظهر الخاطفين الذين يرتبطون بتنظيم داعش، وهم يقتلون بوحشية عدد من كبار شيوخ القبائل والقرويين بالقنابل".

 

وقالت الصحيفة البريطانية إن طالبان نفسها والمتهمة بشكل متكرر بالتعامل بوحشية مع جنود الحكومة الأفغانية الذين تأسرهم، قالت إن الأسرى لا ينبغى أن يعاملوا بهذه الطريقة.

 

ووفق ما قاله صحفى أفغانى مخضرم، فإن حركة طالبان فى معركتها ضد داعش خففت لهجتها تجاه إيران والشيعة.

 

وقالت طالبان :" هذه الجريمة وغيرها من الأعمال الوحشية الأخرى والتى يرتكبها عدد محدود من الأفراد الجهلة وغير المسؤولين تحت ستار الإسلام والمسلمين لايمكن احتمالها".

 

وحققت جماعات مرتبطة بتنظيم داعش نجاحات متزايدة فى أفغانستان، خلال السنوات الأخيرة، مما حول إليهم العديد من المقاتلين والدعم من حركة طالبان وذلك عبر تبنى نهج أكثر تشددا.

 

وتضمن الفيديو رسالة باللغة العربية وتعليق بلغة البشتون، قيل فيه إن مجموعة من المرتدين تم أسرهم بعد معركة بين مقاتلى داعش، وطالبان والقوات الحكومية الأفغانية.

 

وقالت الصحيفة البريطانية إنه يبدو أن الأسرى هم عدد من السكان المحليين الذين قاتلوا أو قدموا مساعدة لحركة طالبان.


مقالات مشتركة