جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

صحافة وتوك شو   13/08/2015

نيويورك تايمز: أموال المتبرعين السياسيين تسعى للتأثير على قرار نواب الكونجرس بشأن الاتفاق النووى الإيراني

سلطت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية الضوء على دور المتبرعين الأثرياء، للسياسيين فى الولايات المتحدة، للتأثير على قرار نواب الكونجرس بشأن الاتفاق النووى الإيرانى.

 

وقالت الصحيفة الأمريكية انه مع اقتراب موعد التصويت بشأن الاتفاق، والذى يعد أهم أولويات العلاقات الخارجية لإدارة أوباما فى الكونجرس، فإن هناك عشرات الملايين من الدولارات التى تتدفق فى شكل حملات إعلانية، إلى جانب دور المتبرعين فى التأثير على نواب الحزب الديمقراطى الذين لم يحسموا موقفهم بشأن الاتفاق بعد.

 

وأضافت الصحيفة الأمريكية أنه قبل اسابيع من إعلان السيناتور الديمقراطى الشهير تشاك شومر عضو مجلس الشيوخ الامريكى عن ولاية نيويورك، عن قراره بمعارضة الاتفاق النووى مع إيران، تحدث إليه جون شابيرو وهو أحد الممولين للحملات الانتخابية فى نيويورك وأحد قادة اللجنة اليهودية الأمريكية مبديا له أسباب تدفعه لمعارضة الاتفاق.

 

وقالت الصحيفة الأمريكية إن شابيرو أحد المتبرعين القدامى لشومر وعدد من النواب الديمقراطيين الآخرين، وأنه وغيره حاولوا التواصل مع شومر لإقناعه برفض الاتفاق.

 

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى إن هناك ما يدل على انقسامات بين المتبرعين للسياسيين الأمرييكن حول تأييد الاتفاق النووى مع إيران من عدمه، فضلا عن القدرة الاستثنائية لأولئك المتبرعين للتحدث مع مباشرة مع النواب الأمريكيين وكبار مساعديهم.

 

وقالت الصحيفة الأمريكية إن المتبعرين لا يعتقدون ان أى عضو فى مجلس الشيوخ الأمريكى سيقوم بالتصويت على الاتفاق النووى الإيرانى بناء على تهديدات بمنحة التبرعات او حجبها عنه ويعترفون انهم لم يوجهوا إنذارات شبيهة بهذا الشكل أبدا، ولكن فى الوقت ذاته فإن لجان جمع التبرعات لكبار السياسيين والتى تستعد للحصول على ملايين الدولارات استعاداد لانتخابات مجلس الشيوخ فى العام المقبل، ومدى قدرة هذه التبرعات على التأثير على نجاح المرشحين يستشعر ان لها دور خفى فى النقاشات، خاصة ان عدد من كبار المتبرعين لهذه اللجان لهم آراء قوية بشأن الاتفاق النووى وأمن إسرائيل.


مقالات مشتركة