جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

صحافة وتوك شو   22/09/2015

نيويورك تايمز: الصين تعتقل سيدة أعمال أمريكية بتهمة التجسس

 ذكرت صحيفة نيويورك تايمز، أن السلطات الصينية أعلنت القبض رسميا على سيدة أعمال أمريكية بتهمة التجسس، ذلك بعد ستة أشهر من احتجازها سرا هناك، حيث تم اعتقالها بينما كانت ترافق وفدا من المسئولين ورجال الأعمال من هيوستن، ذلك بحسب زوجها ومحاميها.

 

وأوضحت الصحيفة الأمريكية، الثلاثاء، أنه لم يتم الإعلان عن اعتقال فان فان جيليس، المعروفة بـ"ساندى"، حتى يوم الاثنين، وظهرت القضية للنور قبل فترة وجيزة من زيارة الرئيس الصينى "شى جين بينج"، المقررة لواشنطن للقاء نظيره الأمريكى باراك أوباما، وهو الأمر الذى من شأنه أن يضيف توترا بين البلدين بشأن مزاعم التجسس وحقوق الإنسان.

 

 وأعرب جيف جيليس، زوج السيدة الأمريكية، عن آماله أن تفتح زيارة الرئيس الصينى للولايات المتحدة فرصا للإدارة الأمريكية للضغط من أجل إطلاق سراحها بعد شهور من الجهود السرية وغير المثمرة من جانبه لإطلاق سراحها.

 

وأضاف فى تصريحات هاتفية للصحيفة: "لا أريد أن أتسبب فى ضرر لأحد .. أريد فقط استعادة زوجتى".

 

وقال جيليس إنه لا يعرف تفاصيل الاتهامات الموجهة لزوجته، لكنه أشار إلى أن مزاعم مسئولى الأمن الصينيين بأن السيدة جيليس متورطة فى التجسس هو أمر مثير للسخرية، مشددا بالقول "ساندى ليست جاسوسة".

 

 وتابع أنه حث وزارة الخارجية الأمريكية والبيت الأبيض على الضغط من أجل إطلاق سراح زوجته فهى سيدة أعمال مكافحة قضت سنوات من العمل غير الربحى لبناء علاقات بين هيوستن والصين.


مقالات مشتركة