جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

صحافة وتوك شو   05/10/2015

الجارديان: دول الخليج تخطط لرد عسكري مع تصعيد بوتين للضربات فى سوريا

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن دول الخليج قد تخطط لرد عسكري في سوريا مع تصعيد ضربات روسيا الجوية فى البلاد.

 

وأضافت الصحيفة البريطانية انه فى الأسبوع الماضي وعندما قامت روسيا بتنفيذ عشرات الغارات فى سوريا، فإن عدد من الدول الإقليمية أعلنت وبوضوح أنها ملتزمة بإزاحة الأسد من منصبه بنفس القدر، الذي تلتزم فيه موسكو بالحفاظ على وجوده فى هذا المنصب.

 

وذكرت الجارديان أن عادل الجبير وزير الخارجية السعودي، قال قبل ساعات من بدء أول طلعة قصف جوية روسية فى سوريا، إنه لا يوجد مستقبل للأسد فى سوريا. وأضاف أنه ما لم يقم الأسد بالتنحي عن منصبه كجزء من عملية انتقال سياسي، فإن بلاده قد تتبنى خيارا عسكريا، والذي أيضا سوف ينتهي بإزاحة بشار الأسد عن السلطة.

 

وقال جوليان بارنز داسى وهو زميل سياسي بارز في المعهد الأوروبي للعلاقات الخارجية :"إن التدخل الروسي بمثابة نكسة للدول التى تؤيد المعارضة السورية، وخاصة داخل المنطقة والتي تشمل قطر والسعودية وتركيا، ومن المرجح أن تثير رد فعل قوى من قبل هذه القوى وذلك لمواجهة هذا التصعيد الروسى".

 

ومنذ وقوع الحرب الأهلية السورية كان موقف المملكة العربية السعودية واضحا، وفق محللون. وقال محمد اليحيى، زميل مشارك فى مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية فى الرياض :" منذ بداية الثورة السورية رؤية الرياض كانت أن بشار الأسد يجب أن يرحل. ولا يوجد دلائل على ما إذا كانت الرياض قد تغير من موقفها هذا ".

 

وقال المحلل حسن حسن ، وهو مؤلف كتاب داعش : داخل جيش الرعب :" إن وجود دور عسكري للسعودية سيكون تصعيدا مبالغ فيه، السعودية على مبعدة من سوريا، ولا تراها تهديدا أمنيا مباشرا. في اليمن الشعب تقبل الهيمنة (السعودية) لسنوات على عكس سوريا حيث ينظر إلى إيران على انه المهيمن على الوضع هناك.

 

وأضاف حسن :" إن أفضل طريقة للرد على التدخل الروسي هو التعاون مع المعارضة بشكل أكبر وتكثيف الدعم المقدم لهم حتى يتمكنوا من مواجهة هذا التصعيد و خلق توازن على الأرض "، لافتا إلى أن الروس سيدركون بعد ذلك حدود ما يمكن أن يحققوه في سوريا وسيقومون بتعديل نهجهم.


مقالات مشتركة