جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

صحافة وتوك شو   09/10/2015

تلجراف: داعش حصلت على سيارات تويوتا من الجيش العراقى

قالت صحيفة "تجلراف " البريطانية إن تنظيم داعش حصل على هذا الكم الهائل من سيارات تويوتا اليابانية من الجيش العراقى.

 

وأضافت الصحيفة ان شاحنات تويوتا كانت تستخدم من قبل القوات الخاصة الأمريكية أثناء احتلالها للعراق بعد الإطاحة بصدام حسين نظرا لقدرتها على التكيف مع الظروف الصحراوية.

 

كانت شركة "تويوتا " للسيارات اليابانية أعلنت أنها ستتعاون مع السلطات الأمريكية في التحقيق بالمصادر التي يحصل منها تنظيم "داعش" الإرهابي على سيارات "جيب وبيك أب" جديدة من طراز "تويوتا".

 

وقالت تلجراف إن بعض شحانات تويوتا سلمت إلى الجيش العراقى كجزء من جهود إعادة بناء قدرات الجيش، مضيفة ان داعش استطاع ان يحصل على معدات عسكرية بملايين الجنيهات الاسترلينية بما فى ذلك دبابات وربما سيارات تويوتا بعد سيطرتهم على مدينة الموصل العراقية فى صيف 2014 .

 

تجدر الإشارة إلى أن قافلة من سيارات "تويوتا" تظهر في معظم شرائط الفيديو الدعائية التي ينشرها التنظيم، ما أثار تساؤلات حول سبل تهريب هذه الكميات الكبيرة من السيارات الجديدة إلى المناطق الخاضعة لتنظيم "داعش".

 

وقالت التلجراف إن الجيش الأمريكى قام ايضا بإمداد المعارضة السورية التى تكافح لفطاحة ببشار الأسد بسيارات جديدة من طراز تويوتا .

 

وكشفت قناة "ايه بي سي" في تقرير لها أن قسم مكافحة تمويل الإرهاب بوزارة الخزانة الأمريكية طلب من شركة "تويوتا" المساعدة في رصد سلسلة إيصال السيارات، وبالدرجة الأولى سيارات "تويوتا لاندكروزر" و"تويوتا هيلوكس" أيدي الإرهابيين، وفق ما نقله موقع تلفزيون روسيا اليوم.

 

وفي ردها الرسمي على التقرير الإعلامي، قالت الشركة في بيان نشر الخميس 8 أكتوبر "إننا ندعم التحقيق واسع النطاق الذي تجريه وزارة الخزانة الأمريكية في سبل توريد البضائع وتدفق الأموال إلى الشرق الأوسط".

 

وكانت "أيه بي سي" قد نقلت عن "تويوتا" تأكيدها أن وكيلها في سوريا علق مبيعات السيارات في سوريا عام 2012، لكن شرائط الفيديو التي ينشرها "داعش" تظهر أن ما يربوا عن الثلثين من السيارات الموجودة بقبضة المسلحين مصنوعة في شركة "تويوتا".

 

وكانت الشركة قد جددت تمسكها بـ"سياسة صارمة تحول دون بيع السيارات للمشترين الذين قد يستخدمونها في أنشطة عسكرية أو إرهابية".


مقالات مشتركة