جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

صحافة وتوك شو   23/10/2015

كاتب أمريكى: فوز ترودو فى كندا يثبت أن الغضب ليس أساس النجاح فى السياسة

علق الكاتب الأمريكى فريد زكريا على انتصار جاستن ترودو الكاسح فى انتخابات كندا، وقال إن البعض يمكن أن يقرأ هذا الفوز على أنه مؤشر آخر على أن الناخبين فى الغرب يتجهون نحو اليسار ونحو الشعبوية. فقد شهد هذا العام صعود جيريمى كوربين، زعيم حزب العمال الجديد فى بريطانيا، وفى الولايات المتحدة استطاع بيرين ساندرز، الذى يصف نفسه بأنه ديمقراطى اشتراكى أن يحدث ضجة فى الحزب الديمقراطى. غير أن زكريا يرى أن دروس فوز ترودو أكثر تعقيدًا إلى حد ما.

 

ويرى أنه استفاد من الأوضاع التى سادت السنوات العشر الماضية. فبعدما استمر السياسيون 10 سنوات فى السلطة، أراد الناخبون تغييرا بغض النظر عن مدى شعبية الزعيم، مثلما حدث عندما تولى تونى بلير السلطة بعد مارجريت تاتشر.

 

 وقد حكم حزب المحافظين فى كندا حوالى تسع سنوات، ولم يكن زعيمهم ستيفين هاربر مثل تونى بلير، و كان ينظر إليه على أنه زكى لكنه متحفظ وغير جذاب.

 

أما عن الأسباب التى جعلت ترودو يفوز رغم أن حزبه كان فى المركز الثالث قبل عدة أشهر، فلها علاقة بكونه نجل رئيس وزراء كندا الأشهر بايير ترودو. غير أن كثيرا من الأسباب مرتبط بالحملة التى أدارها ترودو والتى لم تكن يسارية ولا شعبوية.

 

 وذهب زكريا إلى القول بأن السمة الأساسية للشعبوية هى الغضب، لكن ترودو كان مبهجا. وتحدث فى خطاب هذا الأسبوع عن قوة السياسات الإيجابية و"الطرق المشمسة".

 

 وعندما حاول زكريا إثارة الخوف من مسلمى كندا، رفض ترودو ذلك بقوة وتحدث عن السياسات التوافقية، وقال إن المحافظين ليسوا بأعدائنا، بل هم جيراننا.


مقالات مشتركة