جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

صحافة وتوك شو   09/01/2016

تايم: قيادة كوريا الشمالية تتمسك بالسلاح النووي لتجنب مصير القذافي وصدام

كتب..نادر عدوى

 

أكدت مجلة "تايم" الأمريكية، أن المصير البشع الذى انتهت به حياة كل من الرئيس العراقى الراحل صدام حسين، والعقيد الليبى معمر القذافى، بعد تخليهما عن طموحات بلادهما النووية، يشكل "كابوسا" للنظام الحاكم فى كوريا الشمالية، وهو يبرر تمسكه بحق بلاده فى امتلاك سلاح نووى، وانتهاج سياسات معادية للغرب.

 

وأضافت المجلة أن النظام الكورى الشمالى، استوعب مشهد مقتل العقيد القذافى إبان ثورة ليبيا عام 2011، الذى يراه الكثير من الكوريين الشماليين "نتيجة طبيعية" لنظام فرط فى حق بلاده فى امتلاك سلاح نووى، ورضخ أمام الضغوط الغربية، ومن ثم أصبح لقمة فى أفواه الغرب، وبالنسبة للحالة العراقية.

 

ويرى الكوريون الشماليون إن صدام حسين لو تمسك بترسانة من أسلحة الدمار الشامل، لما أقدمت الإدارة الأمريكية على اتخاذ قرار بغزو العراق عام 2003 وما تبعه من تداعيات مأساوية.

 

وتابعت المجلة: "أن الزعيم الكورى الشمالى كيم يونج أون يشبه والده كيم يونج إيل، من حيث إيمانه الراسخ بأن بلاده تمتلك قوة عسكرية لا تقهر، وأن قادة جيشه بارعون، لدرجة تمكنه من إسقاط سول فى غضون بضعة أيام، كما أنه يؤمن بحتمية امتلاك بلاده ترسانة من الأسلحة النووية بوصفها السبيل الوحيد لأن تكون قوى عظمى تحظى باحترام المجتمع الدولى".


مقالات مشتركة