جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

صحافة وتوك شو   16/02/2016

الجارديان: الأكراد يشكلون واقعا جديدا في شمال سوريا

كتب..شيماء عصام

 

 قالت صحيفة الجارديان البريطانية إنه في الوقت الذي تشهد فيه سوريا حالة من الفوضى المتسارعة خلال الأشهر الأخيرة، استطاع الأكراد السيطرة على بلدتين سوريتين واقعتين بين الحدود التركية ومدينة حلب المحاصرة، وذلك بعد ان استولوا في وقت سابق على قاعدة جوية كانت تسيطر عليها المعارضة.

 

وأضافت الجارديان انه طوال فترة الحرب السورية كان يجرى النظر إلى وحدات حماية الشعب الكردي بحذر من قبل المعارضة، بسبب المساحة الواسعة للحركة التي أعطاها لهم النظام السوري.

 

ولفتت إلى أن التوسعات الحادة للأكراد في شمال البلاد يثير قلق حركات المعارضة، وكذلك تركيا التي تعهدت بعدم السماح للأكراد بالهيمنة على حدودها مع سوريا.

 

وقالت الصحيفة إن الأكراد في حالة صعود اما الأتراك فهم في حالة من الغضب، وترى تركيا أن وحدات حماية الشعب الكردي والتي ترتبط بحزب العمال الكردستاني يصارعون للسيطرة على مناطق لم يطأوها من قبل لكي يصلوا إلى السيطرة على موقع فى شمال غرب سوريا بالقرب من الحدود العراقية وهى منطقة كان يسيطر عليها باستمرار العرب.

 

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى ان ما يساعد وحدات حماية الشعب الكردي على القيام بذلك هو الطائرات الروسية نفسها التي تقصف بشكل مطرد الفصائل المتمردة المدعومة من تركيا للإطاحة ببشار الأسد منذ 3 سنوات.

 

وتصر تركيا على أن وحدات حماية الشعب الكردي تدعم حزب العمال الكردستاني، وهم المتمردون الذين تقاتلهم تركيا منذ 40 عاما. وترفض تركيا إصرار الفريقين على انهم يريدون المزيد من الحكم الذاتي وليس الاستقلال. وبدلا من ذلك تعتبر أنقرة ان التطلعات الكردية تهديدا خطيرا يفوق داعش.

 

وخلال الأشهر الماضية فاق عدد الغارات الجوية التركية على الأكراد، تلك التي شنتها على داعش، الذي يرى حلفاء تركيا انه التهديد الأكثر شراسة للأمن العالمي.

 

وما يزيد من تعقيد الأمور هو أن الولايات المتحدة والتي تقصر دورها في سوريا إلى حد كبير على محاربة داعش، استخدمت وحدات حماية الشعب الكردية كقوة على الأرض بالوكالة لقتال داعش فى شمال غرب سوريا ودفعه نحو معقله في الرقة.

 

وشنت الطائرات الأمريكية في أواخر 2014 غارات على مدينة عين العرب - كوبانى الكردية في مواجهة هجوم واسع النطاق من قبل داعش، ومنذ ذلك الحين ترسخت العلاقة بين الجانبين مما أثار استياء تركيا حليف الولايات المتحدة وعضو حلف شمال الأطلسي.


مقالات مشتركة