جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

صحافة وتوك شو   02/03/2016

تلجراف:بيل جيتس مازال يتصدر أثرياء العالم.. وثروة مؤسس فيسبوك زادت 11 مليار دولار في 2015

 قالت صحيفة تلجراف البريطانية إن مؤسس ورئيس شركة فيسبوك مارك زوكربيرج، حقق أكبر زيادة في ثروته العام الماضي، بين كافة أثرياء العالم، وفق بيانات صادرة عن مجلة فوربس.

 

وأضافت الصحيفة ان الصين تصدرت دول العالم من حيث زيادة أعداد مواطنيها المنضمين إلى نادى المليارديرات مقارنة بباقي دول العالم، اما عن دونالد ترامب قطب العقارات الأمريكي والمرشح الجمهوري الأكثر ترجيحا للرئاسة الأمريكية، فمازال يبالغ فى حجم ثروته وفق القائمة السنوية لمليارديرات العالم والتي نشرتها فوريس.

 

ونشرت المجلة قائمة بالأشخاص الذين يملكون ثروات لا تقل عن 1 مليار دولار ، حيث بلغ عدد الأشخاص الذين تحويهم القائمة 1810 أشخاص، بانخفاض 16 شخصا مقارنة بالعام السابق عليه، فيما احتلت السيدات 190 مركزا في هذه القائمة.

 

وظل بيل جيتس مؤسس شركة مايكروسوفت أغنى رجل فى العالم للعالم الثالث على التوالى بثورة تصل إلى 75 مليار دولار، بينما تصدرت ليليان بتناكور وريثة سلسلة لوريال الفرنسية والبالغة من العمر 93 عاما أغنى سيدات العالم بثروة بلغت 36.1 مليار دولار.

 

وقال كيرى دولان، مساعد مدير التحرير في فوربس:" اعتقد ان المفاجأة الكبرى بالنسبة لى هذا العام كانت كيفية خروج بعض الأشخاص من هذه القائمة".

 

وأضاف دولان ان السبب برأيه يمكن في:" انخفاض أسعار النفط، والأسهم حول العالم، وكذلك انهيار الروبل الروسي، وصعف البيزو المكسيكي".

 

وقال دولان:" لكنها كانت 12 شهرا من الاضطرابات الديناميكية، فقد تم استبدال من خرجوا من القائمة بآخرين لم تتأثر ثرواتهم إلى حد كبير، مثل شركات التكنولوجيا فى وادى السيليكون، والتي جمعت ثروة ضخمة لمالكيها فى فترة قصيرة من الزمن".

 

وكان الخاسر الأكبر في القائمة الملياردير المكسيكي وقطب صناعة الاتصالات كارلوس سليم، والذى خسر 27.1 مليار دولار خلال العام الماضي، لتبلغ ثروته الآن 50 مليار دولار فقط مما يجعله أغنى رابع شخص على مستوى العالم.

 

اما مارك زوكربيرج فكان الرابح الأكبر بين أثريا العالم بعد ان زادت ثروته 11.2 مليار دولار في العام الماضي لينضم إلى قائمة أغنى 10 أشخاص في العالم .


مقالات مشتركة