جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

صحافة وتوك شو   22/03/2016

تلجراف: كاسترو طالب أوباما بإعادة خليج جوانتانامو للسيادة الكوبية

كتب.هانى رفعت

 

 طالب الرئيس الكوبي راؤول كاسترو، نظيره الأمريكي باراك أوباما بإعادة خليج غوانتانامو للسيادة الكوبية وإنهاء الحظر التجاري الأمريكي على كوبا، مع انعقاد أول قمة تاريخية بين الرئيسيين في هافانا.

 

وقال كاسترو: " هناك خلافات عميقة بين بلدينا لن تنتهي قط"، وردا على أسئلة حول حقوق الانسان في كوبا، رفض كاسترو الرد عليها وتحول إلى مهاجمة الولايات المتحدة لفشلها في ضمان الرعاية الصحية الشاملة ومساواة الأجور للسيدات.

 

وقال كاسترو: "من وجهة نظرنا فإن الحقوق المدنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية غير قابلة للتجزئة ومرتبطة وعالمية، نحن نجد انه من غير المتصور ان تكون هناك حكومة لا تحمى ولا تؤمن الحق في الرعاية الصحية، والمساواة فى الأجور، وحقوق الأطفال، نحن نعارض ازدواجية المعايير السياسية في نهج حقوق الانسان".

 

ورفض الزعيم الكوبي بغضب، الإجابة على تساؤلات صحفي أمريكي شكك فى سجل بلاده في مجال حقوق الانسان وقال إن هذا الموضوع لا ينبغي أن يكون مسيسا.

 

وعند سؤاله حول سبب استمرار احتجاز سجناء سياسيين في كوبا رد كاسترو بغضب: " من هم السجناء السياسيين؟ اعطنى قائمة بالسجناء السياسيين وسوف أطلق سراحهم فورا، إذا كان لدينا سجناء سياسيين فسوف أطلق سراحهم الليلة".

 

وأفرجت الحكومة الكوبية عن 53 سجينا سياسيا بعد وقت قصير من الإعلان عن استئناف العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة في ديسمبر الماضي، ولكن جماعات حقوق الانسان تقول ن العشرات مازالوا في سجون البلاد.


مقالات مشتركة