جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

صحافة وتوك شو   15/06/2016

الجارديان: كوريا الشمالية لديها أكثر من 20 سلاحا نوويا في الوقت الحالي

 قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن كوريا الشمالية نفذت توسعا ضخما في إنتاج الأسلحة النووية وأنها أضافت نحو 6 أسلحة نووية أو أكثر لمخزونها النووي خلال الـ 18 شهرا الماضية، وفق ما قاله معهد أبحاث أمريكي.

 

وقال معهد العلوم والأمن الدولي ومقره واشطن إنه ووفق تقديراته الصادرة العام الماضي فإن كوريا الشمالي كانت تمتلك ما بين 10 - 16 سلاح نووي بنهاية 2014. وتوصل المعهد إلى استنتاجه بناء على تحليل لإنتاج البلاد من اليورانيوم الملائم لصنع أسلحة نووية، والبلوتونيوم الناتج عن الوقود النووي المستنفذ.

 

وفى نسخة منقحة من التقرير قدمت إلى رويترز، قال ديفيد ألبرايت وسيرينا كيلهير المختصين لدى المعهد إن كوريا الشمالية أضافت ما بن 4 إلى 6 أسلحة نووية منذ ذلك الحين، مما يعنى انها تمتلك اليوم ما يتراوح مجموعة بين 13 - 21 سلاح نووي.

 

وقال التقرير إن تلك التقديرات لم تضع في اعتبارها الإنتاج المحتمل لليورانيوم عالي التخصيب في محطة الطرد المركزية الثانية التي يعتقد انها موجودة في كوريا الشمالية.

 

وأضاف التقرير "مع ذلك فإن هذه التقديرات رغم عدم شموليتها، تظهر ان كوريا الشمالية يمكن ان تكون قد رفعت حجم قدرات أسحلتها النووية"، مضيفا ان غالبية الزيادة ربما يمكن ان تعزى لإنتاج اليورانيوم لصنع أسلحة نووية.

 

وجاء التقرير بعد أسبوع من تصريحات أدلى بها مسؤول رفيع المستوى في الخارجية الأمريكية قال فيها إن كوريا الشمالية استأنفت إنتاج وقود البلوتنيوم النووي مشيرا إلى انها تعتزم مواصلة برنامجها النووي في تحد للعقوبات الدولية التي اعقبت تجربتها النووية الرابعة فى يناير الماضي.

 

ويستخدم البلوتنيوم في صنع السلاح النووي بالإضافة لاستخداماته السلمية.

 


مقالات مشتركة