جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

صحافة وتوك شو   12/07/2016

هآرتس: نتنياهو مستعد للجلوس مع السيسي وعباس في القاهرة

 قالت صحيفة "هاأرتس" الإسرائيلية إن مصر عرضت استضافة محادثات مباشرة بين الفلسطنيين والإسرائيليين لتقليل التوتر بين الطرفين ولدفع عملية السلام، بحسب مصادر دبلوماسية غربية وفلسطينية.

 

من ناحية أخري، ذكرت قناة "العربية" الإخبارية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أبدي استعداده للمشاركة في قمة ثلاثية في القاهرة تجمعه بالرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس عبد الفتاح السيسي أو أي إطار إقليمي آخر تعده مصر.

 

جاء ذلك في خلال لقائه الأحد بصفته وزيرا للخارجية أيضا، مع وزير الخارجية المصري سامح شكري الذي أكد أن استمرار الوضع القائم غير ممكن وأن مصر تدعم حل الدولتين الذي سيخدم استقرار الشرق الأوسط.

 

وأضافت القناة: "ليس سرا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي يفضّل مؤتمرا إقليميا للسلام في مصر، على المبادرة الفرنسية التي يرفضها ويعتبرها محاولة دولية لفرض حلّ للصراع، ومن هنا استقبل نتنياهو وزير الخارجية المصري بحفاوة وهو أول شخصية مصرية رسمية تزور إسرائيل منذ 2007".

 

وتابعت: "زيارة شكري مرتبطة بالمبادرة لإحياء العملية السياسية المتعثرة، التي أطلقها الرئيس المصري قبل أسابيع، حيث دعا الأحزاب الإسرائيلية لتوحيد قواها حول حل الدولتين، لكن نتنياهو ضم أفيجدور ليبرمان للحكومة المعروف بتطرفه بدلا من حزب العمل، وكان شكري التقى الرئيس الفلسطيني قبل نحو أسبوعين، ومن الواضح أن ملف المفاوضات ليس الوحيد الذي بحثه في إسرائيل، حيث طرح ملف داعش في سيناء وتبعات اتفاق المصالحة بين إسرائيل وتركيا على أرض الواقع في قطاع غزة".

 


مقالات مشتركة