جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

صحافة وتوك شو   18/07/2016

يديعوت آحرونوت تكشف مساهمات إسرائيل في الانقلاب التركي

 ذكرت صحيفة "يديعوت آحرونوت" الإسرائيلية أن تل أبيب ساهمت بشكل كبير فى محاولة الانقلاب الفاشلة، التى حدثت بتركيا الجمعة الماضية.

 

وأوضحت الصحيفة أن الدبابات التي استخدمها الجيش التركي أثناء محاولة انقلاب هي إسرائيلية تم بيعها للحكومة التركية في بداية القرن الـ21 كي تستخدمها في حربها ضد الأكراد.

 

وتابعت "يديعوت آحرونوت" أن العديد من الدبابات التي استخدمت خلال محاولة الانقلاب تم تطويرها في إسرائيل بشكل كبير من قبل إسرائيل وذلك خلال ذروة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

 

واضافت الصحيفة الإسرائيلية أنه تم تحديث نحو 170 دبابة M60 المصنعة في الولايات المتحدة خلال بداية العقد الماضي كجزء من اتفاق تركي امريكي لمنح انقرة صواريخ وطائرات بدون طيار وأنظمة كهربائية تستخدم لجمع المعلومات الاستخباراتية وعلاوة على ذلك، كانت تعمل الحكومة التركية تسعي للحصول على قمر تجسس صناعي، ونظام ارو ودبابات ميركافا من إسرائيل وبالفعل وافقت وزارة الدفاع الإسرائيلية على بيع حزمة اسلحة لانقرة تحتوي على دبابة أكثر تقدما في العالم يستخدمها الجيش الإسرائيلي.

 

وكشفت "يديعوت آحرونوت" علي إجمالي مبلغ الصفقة والذى قدر بي 700 مليون دولار خلال عام 2002 حينما كانت تتمتع الدولتان بعلاقات إيجابية.

 

ومنذ أن تسلمت الحكومة التركية الدبابات الإسرائيلية المطورة استخدمتها ضد أكراد العراق بهدف إنقاذ العديد من أرواح الجنود الأتراك.


مقالات مشتركة