جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

صحافة وتوك شو   06/12/2016

فاينانشيال تايمز: زيارة الرئيس الصيني لمنتدى دافوس ستكون بمثابة المؤشر على الطموح العالمي لبكين

  أ ش أ

 

ذكرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية أن المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس يستعد للترحيب بالرئيس الصيني شي جين بينج في إجتماعه السنوي في يناير المقبل، لافتة إلى أنها ستكون الزيارة الأولى من نوعها لرئيس صيني.

 

وأوضحت الصحيفة - في سياق تقرير نشرته اليوم الثلاثاء على موقعها الإلكتروني نقلا عن شخصين اطلعا على الترتيبات - أن توقف شي في هذا المنتجع الجبلي سيتزامن مع زيارة رسمية لسويسرا وأن التخطيط من أجل هذه الزيارة دخل في مراحله المتقدمة.

 

وقالت الصحيفة إن هذا الملتقى السنوي دائما ما يعد وجهة مفضلة لدى النخبة العالمية، مشيرة إلى أن حضور شي سيسلط الضوء على قيادة بلاده في الساحة العالمية خاصة بعدما أعلن فوز دونالد ترامب بانتخابات الرئاسة الأمريكية حقبة أكثر انعزالية بالنسبة للولايات المتحدة وهى المنافس الرئيسي من الناحية الجيوسياسية للصين.

 

وأضافت أنه في أعقاب انتصار ترامب غير المتوقع الشهر الماضي وقرار بريطانيا الصادم في يونيو بالانسحاب من الاتحاد الأوروبي، تقدمت بكين بعروض اتفاقات إقليمية للتجارة الحرة وتعهدت بمواصلة المعركة من أجل مكافحة تغير المناخ.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن وزارة الخارجية الصينية رفضت التعليق على الزيارة المحتملة فيما ذكرت متحدثة باسم المنتدى الاقتصادي العالمي أنها لا تستطيع تأكيد زيارة شي.

 

ونسبت الصحيفة إلى كيري براون، أستاذ الدراسات الصينية بكلية كينجز في لندن، القول إن هذه "الزيارة من شأنها أن توضح إلى أي

مدى وصل الطموح الصيني بالنسبة للعالم الخارجي الآن وحجم الدور القيادي لشي في ذلك. وسينظر لحضور شي في دافوس كمؤشر على بدء الصين ملء الفراغ الذي ستتركه الولايات المتحدة تحت قيادة ترامب".

ونوهت الصحيفة إلى أن الرئيس الأسبق جيانج تسه مين كان أول رئيس صيني يزور سويسرا في مارس 1999، فيما توقف سلف شي، خو جينتاو، في سويسرا في أبريل 2003.

 

 

 

 

 

 

 


مقالات مشتركة