جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

صحافة وتوك شو   07/01/2017

سكاي نيوز: حماية المطارات أزمة أمنية لا حل لها

 حذر تقرير لشبكة "سكاي نيوز" الإخبارية من أن حادث إطلاق النار في مطار فلوريدا سيشعل الجدل بشأن تشديد إجراءات الأمن في المطارات.

 

إلا أن الخبراء أكدوا أن منع هجمات مثل هجوم فلوريدا مستحيل تقريبا نظرا للمناطق العامة الكبيرة في المطارات الأمريكية برغم إنفاق مليارات الدولارات على الأمن.

 

ويركز الأمن في غالبية المطارات الكبرى في أنحاء العالم بشكل عام على حماية الطائرات من المهاجمين المحتملين والعبوات الناسفة، وليس على حماية المطارات نفسها.

 

ونتيجة لذلك يسهل دخول العامة إلى معظم الأماكن في صالات الركاب دون فحص رسمي قبل مرور الركاب بحاجز التفتيش كي يصلوا إلى بوابات المغادرة.

 

وزاد الجدل بشأن توسيع الفحص الأمني ليشمل المناطق العامة في المطارات، بعد تفجيرات داخل صالة الركاب في مطار بروكسل في مارس عام 2016، ثم استهداف مطار أتاتورك في وقت لاحق.

 

وتحدث البعض عن مطار "بن جوريون" في إسرائيل حيث تقوم شركات أمن خاصة دربها جهاز الأمن الداخلي (شين بيت)، ويدعمها ضباط شرطة بفحص الركاب وتوجيه أسئلة للمسافرين واستخدام أجهزة رصد القنابل عند مدخل المطار. لكن خبراء يقولون إن هذا الأسلوب له عيوب، وقد يؤدي إلى تغيير الهدف إلى جزء آخر من المطار.

 

وقال هنري هارتفيلت المحلل بقطاع الطيران "من غير العملي لوجيستيا للأسف محاولة حماية هذه المناطق، والسبب هو أنه مهما حاولت مد الحدود ستظل هناك دائما منطقة هشة يمكن استهدافها".

 


مقالات مشتركة