جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

صحافة وتوك شو   16/01/2017

تايمز: روسيا تتحدى الغرب وتعتزم تسليح حفتر في ليبيا

كتب..وليد حمدى

 

 كشفت صحيفة «تايمز» البريطانية، اليوم الاثنين، عن أن روسيا تعتزم تسليح اللواء المتقاعد خليفة حفتر في ليبيا.

 

وقالت الصحيفة البريطانية وفق تصريحات نقلتها عن مساعدي الجنرال الليبي المتقاعد «حفتر» والبالغ 73 عاما إنه أجرى محادثات مع مسؤولين روس رفيعي المستوى من بينهم وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، على متن حاملة طائرات روسية، الأدميرال كوزنيتسوف، المتمركزة في البحر المتوسط.

 

وأضاف مساعدو «حفتر» أن الجنرال الليبي التقى أيضا خلال الأشهر السبعة الماضية وزيري الدفاع والخارجية الروسيين؛ من أجل دعمه بالسلاح.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الكرملين دعم الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي خلال انتفاضة 2011، وأنه لعب منذ ذلك الحين دورا رئيسيا في كل أنحاء المنطقة.

 

وأوضحت أن الكرملين أمر بقصف معارضي الرئيس السوري بشار الأسد، وألقى بثقله وراء اللواء المتقاعد حفتر، لافتة إلى أن نائب وزير الخارجية الروسي جينادي جاتيلوف انتقد الشهر الماضي الأمم المتحدة والغرب لدعمهما الفصائل المسلحة في ليبيا.

 

وقال مساعدو «حفتر» إن هدف الزيارات كان تأمين التدريب والأسلحة خاصة وأن المقاتلين كانوا يحاربون في ظل الحظر الذي فرضته الأمم المتحدة أثناء الانتفاضة ضد القذافي.

 

وأضافوا أن «الروس يثقون في حفتر» وأن ما يفعله في ليبيا هو محاربة لـ«داعش» وأنهم يدركون أن لديه سجلا جيدا في العديد من الحروب».

 

وأشارت "تايمز" إلى أن روسيا وعدت بالضغط في الأمم المتحدة لإسقاط حظر الأسلحة في حين قدم حفتر قائمة بالمعدات التي يحتاجها رجاله.


مقالات مشتركة