جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

صحافة وتوك شو   31/01/2017

ذا جارديان: السعودية تنهي مرحلة الإعفاء الضريبي إثر تراجع عائدات النفط

وكالات

 

 سلطت صحيفة «ذا جارديان» البريطانية الضوء على موافقة مجلس الوزراء السعودي، على فرض ضريبة القيمة المضافة المدعومة من صندوق النقد الدولي بعد هبوط عائدات النفط.

 

وقالت الصحيفة البريطانية، في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني، اليوم، الثلاثاء، إن المملكة ستبدأ بتطبيق الضريبة بنسبة 5٪ على بعض السلع بعد التوصل إلى اتفاق مع مجلس التعاون الخليجي الست، في يونيو من العام الماضي على إقرار الضريبة.

 

وكان سكان المنطقة الغنية بالنفط يتمتعون منذ فترة طويلة بوجود إعفاء ضريبي والمدعومة بشكل كبير، ولكن انهيار أسعار النفط منذ 2014 أدى بالمملكة إلى البحث عن إيرادات جديدة.

 

والسعودية هي أكبر مصدر للنفط في العالم، وتعتبر من أكبر الاقتصادات في المنطقة العربية.

 

وكانت المملكة وفقا لتقرير الصحيفة البريطانية جمدت مشاريع بناء كبرى، وقطعت رواتب الوزراء وفرضت تجميد الأجور على موظفي الخدمة المدنية للتعامل مع العجز القياسي في الموازنة العامة في العام الماضي، والمقدر بـ 97 مليار دولار، كما قدمت تخفيضات غير مسبوقة لدعم الوقود والمرافق العامة.

 

وتسعى السعودية إلى توسيع قاعدة استثماراتها وتعزيز الإيرادات غير النفطية الأخرى كجزء من جهود التنويع الاقتصادي؛ لتحقيق التوازن في الموازنة العامة بحلول عام 2020.

 

وكان مجلس الوزراء في المملكة قرر الموافقة على اتفاق موحد لإقرار ضريبة القيمة المضافة التي سيتم تنفيذها في دول مجلس التعاون الخليجي.

 

وقال بيان مجلس الوزراء إن هذه الخطوة تتماشى مع توصية صندوق النقد الدولي لدول الخليج لفرض تدابير لزيادة الإيرادات بما في ذلك ضريبة القيمة المضافة للمساعدة في تعديل لانخفاض أسعار النفط الخام التي تبطئ النمو في المنطقة.

 

وقد وافقت دول مجلس التعاون الخليجي بالفعل على تنفيذ الضرائب الانتقائية على التبغ والمشروبات الغازية والطاقة هذا العام.


مقالات مشتركة