جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

صحافة وتوك شو   12/02/2017

هآرتس: ريفلين يعارض قانون مصادرة أراضي الفلسطينيين خوفا من ظهور إسرائيل كدولة أبارتهايد

  أ ش أ

 

ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية ان الرئيس الإسرائيلي رؤوبين ريفلين يعارض بشدة، قانون مصادرة الأراضي الفلسطينية، الذي صادقت عليه الكنيست في الأسبوع الماضي، معربا عن تخوفه من أن تؤدي المصادقة على القانون إلى ظهور إسرائيل كدولة أبرتهايد.

 

وقال ريفلين ان "إسرائيل تبنت القانون الدولي، الذي لا يسمح للدولة التي تعمل وفقا له بفرض وتفعيل قوانينها في المناطق غير الخاضعة لسيادتها، وإذا فعلت عكس ذلك فهذا نشاز قانوني سيجعل إسرائيل تبدو مثل دولة أبرتهايد – وهي ليست كذلك، بكل بساطة يمنع على حكومة إسرائيل فرض قوانين الكنيست على المناطق غير الخاضعة لسيادتها".

 

كما أعرب ريفلين عن معارضته لتشريع "فقرة التغلب" التي يمكن لساسة اليمين المطالبة بها إذا ألغت المحكمة العليا قانون المصادرة. ووفقا لهذه الفقرة يمكن للكنيست إعادة سن قوانين ألغتها المحكمة العليا، وتقييد قدرة المحكمة على إعادة إلغاء القوانين. ويمكن عمل ذلك من خلال التحديد مثلا بأن إجراء نقاش في المحكمة العليا حول قوانين الكنيست يجب أن يجري أمام 11 قاضيا، وأن يؤيد 9 على الأقل قرار الإلغاء، كما تسمح الفقرة للكنيست بأن تعيد سن القانون لفترة محدودة.

 

ويسود التقدير في الكنيست والحكومة، بأن المحكمة العليا ستلغي القانون، وفي مثل هذه الحالة، ستطالب كتلة حزب "البيت اليهودي" اليميني بتفعيل فقرة التغلب.

 

وكان وزير المالية الإسرائيلي موشيه كحلون قد قال لصحيفة "هآرتس" الاسبوع الماضي ان كتلته (كلنا) تعارض بشكل قاطع "فقرة التغلب" أو أي تشريع يمس بمكانة المحكمة العليا أو يضعفها.

يشار إلى أن وزير الدفاع ليبرمان (الذي دعم القانون وصوت إلى جانبه) قال أمس السبت، خلال برنامج "واجه الصحافة" في القناة الثانية العبرية، إنه "لا توجد للقانون أي علاقة بالمستوطنات، إنه يمس بالمستوطنات ويعزز المؤسسة القضائية.. هذا قانون غير صحيح سيؤدي إلى تعقيد الأمور فقط".


مقالات مشتركة