جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

صحافة وتوك شو   01/04/2017

إنديان إكسبريس: رجل مصر الرائع يلتقي ترامب في البيت الأبيض

 يزور الرئيس عبد الفتاح السيسي البيت الأبيض، لأول مرة، منذ توليه المنصب، ويلتقي خلالها نظيره الأمريكي دونالد ترامب، والذي أصبح من أكبر محبي الرئيس المصري في الولايات المتحدة؛ حيث يعيد الزعيمان تشكيل علاقات البلدين بعد 4 سنوات من توتر الأجواء بين مصر والولايات المتحدة.

 

ووفقا لتقرير نشرته صحيفة «إنديان إكسبريس» على موقعها الإلكتروني، اليوم، السبت، فإن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ونجم تليفزيون الواقع السابق، لم يخف سرا إعجابه بقائد الجيش المصري السابق، وهو الأمر الذي يجعل المباحثات بينهما أسهل، لاسيما عندما يجتمع السيسي مع ترامب، يوم الاثنين المقبل، خلال زيارته الرسمية الأولى لواشنطن، ويشاهد نظيره الذي يقدر بشكل أفضل «مهمته» لمحاربة الإسلاميين والجهاديين.

 

ونقلت الصحيفة، تصريحات قالها الرئيس السيسي عندما التقى ترامب في سبتمبر الماضي أثناء فترة ترشحه لانتخابات البيت الأبيض، حيث قال: «في الواقع أظهر الرئيس المنتخب ترامب تفهما عميقا وكبيرا لما يجري في المنطقة ككل وما يجري في مصر».

 

وقال مسئول كبير في البيت الأبيض، أمس، الجمعة، وفقا لـ «إنديان إكسبريس» إن «ترامب يريد بناء العلاقة قوية مع الرئيس المصري».

 

وأشارت الصحيفة الهندية إلى تصريحات ترامب عن السيسي، التي قال فيها «إنه رجل رائع، يحكم مصر، ويحسن حكمه عليها حقا».

 

وعلى مدى السنوات الثلاث الماضية، التقى السيسي بوفود من الولايات المتحدة الأمريكية ومجموعات أخرى، أكدوا ضرورة دعمه.

 

ونقلت الصحيفة ما قاله إسندر الأمراني، مدير مجموعة شمال أفريقيا بمجموعة الأزمات الدولية: «السيسي بسعادة غامرة لأن ترامب حل محل أوباما، وعلم أن هذه فرصة لقلب تلك الصفحة، ومن ثم فإن مصر تحاول إعادة تأكيد نفسها بطريقة أكثر مركزية لاستراتيجية الولايات المتحدة في الشرق الأوسط».

 

وكانت مصر - إحدى الدولتين العربيتين اللتين أبرمتا معاهدة سلام مع إسرائيل - قد لعبت دورا مركزيا في التحالفات الإقليمية الأمريكية، في مقابل تلقي مساعدات عسكرية سنوية بقيمة 1.3 مليار دولار.


مقالات مشتركة