جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

الأسرة والطفل   19/01/2014

أفضل النصائح الغذائية للمرضى الذين يعانون من فقر الدم

كتب..على خالد

 

 إذا كنت من المصابين بفقر الدم، أو ممن يعانون من أعراض فقر الدم مثل التعب والضعف، يمكن أن يساعد نظامك الغذائي في علاج هذا النقص».

 

فتقول الدكتورة نهاد حلمي، استشاري أمراض السمنة والنحافة، «يعتبر عنصر الحديد أحد أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم البشري، وهذا يرجع لأهمية الحديد في تنقية خلايا الدم وتقليل نسبة الدهون في الدم، وعادة ما تكون الإصابة بالأنميا ناتجة عن نقصان عنصر الحديد في الجسم».

 

وفي كتابها «أسرار الريجيم من الألف إلى الياء» تطلعنا «نهاد» على أهم الأطعمة التي يمكن للمصابين بالأنيميا أن يتناولونها من أجل المحافظة على صحة أجسامهم من الإصابة بالأنيميا وأعراضها المزعجة، فتقول «تناول كميات كبيرة من الحليب، لاحتوائه على البروتين والفيتامين، وكذلك البوتاسيوم والكالسيوم والمعادن التي تعتبر مهمة لوظيفة القلب والأوعية الدموية، وذلك باختيار اللبن الخالي من الدهون».

 

كما أن تناول الكبد يعطيك الحديد ويعزز مستويات فيتامين B، جنبا إلى جنب البروتين القوى، إضافة إلى أن الجمع بين الكبد وخبز القمح الكامل في وجبة واحدة يكافح نقص الحديد.

 

وأشارت إلى أن الفاصوليا تعتبر منخفضة الدهون، ومن الأطعمة الغنية بالبروتين التي تعالج أيضا فقر الدم بالحديد القوى ونسب فيتامين B، وتحتوي البقول على نسبة عالية من الحديد وخاصة العدس والفاصوليا البيضاء، فيحتوي العدس على نسبة 85% من الحديد وتحتوي الفاصوليا على نسبة 40% من الحديد، هذا بالإضافة إلى الألياف والفيتامين ب.

 

وأكدت استشاري السمنة والنحافة على أهمية حبوب القمح لمرضى الأنيميا، لأنها تحتوي على نسبة عالية من عنصر الحديد وتفي باحتياجك اليومي من هذا العنصر الهام.

 

وأنهت نصائحها بالتنويه على فائدة العسل الأسود الذي ينتج من قصب السكر، بأنه أحد أهم مصادر الحديد والعناصر الغذائية الأخرى كالمغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم


مقالات مشتركة