إعداد قوائم بالجامعات والمعاهد ومؤسسات التعليم العالى المعتمدة والمعترف بها       اليوم ..فتح باب التقدم لطلاب العام السابق للقبول بكلية الشرطة وأول أغسطس للعام الحالى       الثلاثاء .. «الحوار الوطنى» يفتح ملف «الحبس الاحتياطى»       اليوم .. بدء تنفيذ قرار الحكومة وقف العمل ببرنامج تخفيف الأحمال       ننشر التفاصيل .. دورة تدريبية للمحافظين و نوابهم بالعاصمة الإدارية الجديدة       الأهلى يكتفى بمران وحيد غدا قبل مواجهة بيراميدز الاثنين فى الدورى       الخميس المقبل .. بدء تسجيل رغبات طلاب الثانوية لاختبارات القدرات       البورصة المصرية تربح 55 مليار جنيه خلال جلسات الأسبوع الماضى       تشكيل خلية أزمة من الوزارات والجهات المعنية لمتابعة الأعطال التقنية العالمية       وزير التعليم يعترف : نواجه 4 أزمات رئيسية ونعمل على حلها قبل بداية العام الدراسي المقبل       ننشر التفاصيل .. تنفيذ 24 حملة تفتيش مفاجئ ومخطط على الوحدات المحلية والأحياء في 5 محافظات  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

الأسرة والطفل   23/01/2017

دراسة: الإجهاد يفسر اضطرابات الجهاز الهضمي لدى الأطفال مرضى التوحد

  أ ش أ

 

أكدت دراسة طبية على أن الأطفال مرضى التوحد كثيرًا ما يعانون مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل آلام البطن والإمساك، وذلك نتيجة تعرضهم لمستويات عالية من التوتر والإجهاد.

 

وأشار الباحثون في جامعة ميزوري الأمريكية، إلى نتائج تشير إلى وجود تأثير عدد من العوامل الفرعية الأخرى تسهم في حدة هذه الاضطرابات الهضمية مثل (القلق، التوتر)، ما يعد أمرًا هامًا في تطوير إستراتيجية علاجية فعالة لهذه الاضطرابات.

 

وتضمنت الدراسة الجديدة 120 شابًا يعانون من مرض التوحد وأولياء أمورهم، وقدم الآباء المعلومات حول الأعراض المعدية المعوية لأطفالهم، حيث عانى 51 طفلا من اضطرابات هضمية، في مقابل عدم معاناة 69 آخرين من هذه الاضطرابات.

 

وأظهرت الدراسة أن الأطفال الذين يعانون من أعراض الجهاز الهضمي لديهم مستويات هرمون الكورتيزول، وهو الهرمون الذي يفرزه الجسم في أوقات التوتر.


مقالات مشتركة