ننشر التفاصيل .. دورة تدريبية للمحافظين و نوابهم بالعاصمة الإدارية الجديدة       الأهلى يكتفى بمران وحيد غدا قبل مواجهة بيراميدز الاثنين فى الدورى       الخميس المقبل .. بدء تسجيل رغبات طلاب الثانوية لاختبارات القدرات       البورصة المصرية تربح 55 مليار جنيه خلال جلسات الأسبوع الماضى       تشكيل خلية أزمة من الوزارات والجهات المعنية لمتابعة الأعطال التقنية العالمية       وزير التعليم يعترف : نواجه 4 أزمات رئيسية ونعمل على حلها قبل بداية العام الدراسي المقبل       ننشر التفاصيل .. تنفيذ 24 حملة تفتيش مفاجئ ومخطط على الوحدات المحلية والأحياء في 5 محافظات       بالأرقام الرسمية .. 19 مليار جنيه استثمارات حكومية لمشروعات تطوير المستشفيات الجامعية       وزارة الأوقاف تخصص بريد إلكتروني ورقم واتس آب لتلقي الشكاوى       الأرصاد الجوية.: الموجة الحارة ممتدة على مدار أسبوع كامل       إنشاء منصة إلكترونية للعلماء والخبراء والباحثين المصريين بالخارج  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

الأسرة والطفل   08/02/2014

تعلمي كيف تذاكرين لطفلك فى خطوات سلسة وبسيطة

كتب..نادر عدوى

 

 حين يبدأ طفلك فى المذاكرة لابد أن تسأليه سؤالاً مهماً جداً ما هى معلوماته السابقة عن الموضوع بعد أن قام المدرس بشرحه.. ولابد أنه سيجد رداً هو فى الحقيقة مخزن بالذاكرة. د. هيلين جاتروكس المتخصصة فى معالجة المشاكل الدراسية لدى الأطفال تقول أن التعليم مثل قيادة السيارات التى تحتاج إلى أن تشرح للمتعلم قواعد قيادة السيارة وقواعد المرور.

 

وتشير لكى يحفظ الطفل فأنه يحتاج إلى أن يفهم الدرس أولاً، وهذا ما يستفز فضوله لمعرفة المزيد أيضا لابد أن يتعلم كيف يعيد تسميع الدرس بطريقته هو وبالأسلوب الذى فهمه به وإذا احتاج إلى فهم أى شئ يختص بالقواعد أو الإملاء إطرحى دائمأً عليه كلمة لماذا وسوف يجد الإجابة مباشرة من خلال الدرس مع إعطائه تمريناً كتابياً يتقن فيه ما تعلمه شفوياً.

 

إذا استطاع الطفل أن يفهم من المدرس بالفصل بطريقة جيدة لابد من المراجعة وعدم الاكتفاء فقط بالاحتفاظ ببعض المعلومات داخل الذاكرة فلابد أيضاً أن يتعلم كيفية استرجاعها مرة أخرى وبطريقة سلسة وسليمة. لا يمكن أيضاً حفظ المعلومات إذا لم نستطع تخيل الفائدة منها.


مقالات مشتركة