ننشر التفاصيل .. دورة تدريبية للمحافظين و نوابهم بالعاصمة الإدارية الجديدة       الأهلى يكتفى بمران وحيد غدا قبل مواجهة بيراميدز الاثنين فى الدورى       الخميس المقبل .. بدء تسجيل رغبات طلاب الثانوية لاختبارات القدرات       البورصة المصرية تربح 55 مليار جنيه خلال جلسات الأسبوع الماضى       تشكيل خلية أزمة من الوزارات والجهات المعنية لمتابعة الأعطال التقنية العالمية       وزير التعليم يعترف : نواجه 4 أزمات رئيسية ونعمل على حلها قبل بداية العام الدراسي المقبل       ننشر التفاصيل .. تنفيذ 24 حملة تفتيش مفاجئ ومخطط على الوحدات المحلية والأحياء في 5 محافظات       بالأرقام الرسمية .. 19 مليار جنيه استثمارات حكومية لمشروعات تطوير المستشفيات الجامعية       وزارة الأوقاف تخصص بريد إلكتروني ورقم واتس آب لتلقي الشكاوى       الأرصاد الجوية.: الموجة الحارة ممتدة على مدار أسبوع كامل       إنشاء منصة إلكترونية للعلماء والخبراء والباحثين المصريين بالخارج  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

الأسرة والطفل   26/02/2014

دراسة: مرض السكر يعزز مخاطر السكتة الدماغية بين السيدات أكثر من الرجال

 نيويورك (أ ش أ)

توصلت دراسة طبية حديثة للمزيد من الأدلة على أن مرض السكر قد يزيد مخاطر حدوث السكتات الدماغية بين السيدات أكثر من الرجال.

 

وأوضحت الأبحاث التى أجرتها الدكتورة "سوزان ستاينبون" مدير أمراض النساء وأمراض القلب فى مستشفى "لينوكس هيل" بمدينة "نيويورك"، أنه على السيدات اللاتى تخطيت الخامسة والخمسين عاما، يجب عليهن الخضوع لفحص عوامل الخطر لمرض القلب، حيث كونهن الأكثر عرضة للإصابة به بسبب معاناتهن من مرض السكر.

 

كان عدد من الدراسات السابقة قد أشار إلى أن السيدات اللاتى يعانين من مرض السكر كن الأكثر عرضة للإصابة بمشكلات فى القلب بالمقارنة بالرجال.

 

وكشف الباحثون النقاب عن أن السيدات اللاتى يدخلن سن اليأس يفقدن هرمون الاستروجين أحد العوامل الواقية من زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب لتزداد فرص إصابتهن بأمراض القلب والأوعية الدموية والقلب، بالإضافة إلى مرض السكر الذى يعمل على تلف الشرايين.

 

يميل الرجال لتلقى المزيد من الرعاية الوقائية والأدوية لحماية الشرايين مثل الأسبرين وعقار "ستاتين" المخفض للكوليتسرول، إلا أن السيدات قد يغفلن اتباع الإجراءات الوقائية، حيث يعتقد الكثير من الباحثين أن مرض السكر يجعل الكثير من المريضات أكثر ميلا للارتفاع مستوى الكوليسترول وضغط الدم المرتفع مقارنة بالرجال المصابين بالبول السكرى.

 

وشدد الباحثون على أن الطريقة المثلى لإدارة السكتة الدماغية هى من خلال الوقاية منها خاصة بالنسبة للنساء حيث يتم ذلك عن طريق تعريف العلاقة بين السكريات والسكتة الدماغية 


مقالات مشتركة