ننشر التفاصيل .. دورة تدريبية للمحافظين و نوابهم بالعاصمة الإدارية الجديدة       الأهلى يكتفى بمران وحيد غدا قبل مواجهة بيراميدز الاثنين فى الدورى       الخميس المقبل .. بدء تسجيل رغبات طلاب الثانوية لاختبارات القدرات       البورصة المصرية تربح 55 مليار جنيه خلال جلسات الأسبوع الماضى       تشكيل خلية أزمة من الوزارات والجهات المعنية لمتابعة الأعطال التقنية العالمية       وزير التعليم يعترف : نواجه 4 أزمات رئيسية ونعمل على حلها قبل بداية العام الدراسي المقبل       ننشر التفاصيل .. تنفيذ 24 حملة تفتيش مفاجئ ومخطط على الوحدات المحلية والأحياء في 5 محافظات       بالأرقام الرسمية .. 19 مليار جنيه استثمارات حكومية لمشروعات تطوير المستشفيات الجامعية       وزارة الأوقاف تخصص بريد إلكتروني ورقم واتس آب لتلقي الشكاوى       الأرصاد الجوية.: الموجة الحارة ممتدة على مدار أسبوع كامل       إنشاء منصة إلكترونية للعلماء والخبراء والباحثين المصريين بالخارج  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

الأسرة والطفل   13/03/2014

الفتيات اللاتى يولدن ناقصات الوزن معرضات للعقم عند البلوغ

 واشنطن (أ.ش.أ)

توصل فريق من العلماء الأمريكيين إلى أن الفتيات اللاتى يولدن ناقصات الوزن هن أكثر عرضة، بمعدل مرتين، لمشاكل فى الخصوبة فى مرحلة البلوغ، بالمقارنة بالفتيات اللاتى ولدن بوزن معتدل، وفقاً لأحدث الدراسات الطبية المنشورة فى العدد الأخير من مجلة "بى.إم.جى"الطبية.

 

وأوضح الباحثون، أنه مع التقدم الطبى الملموس الذى شهدته الصحة الإنجابية فى السنوات القليلة الماضية، فقد أمكن إنقاذ حياة الكثير من الفتيات اللاتى يولدن ناقصات النمو ليظلوا على قيد الحياة حتى سن البلوغ، وهو ما قد يعنى أن معدل انتشار العقم قد ارتفع أيضا.

 

وكان الباحثون قد عكفوا على تقييم وتحليل بيانات مجموعة من الفتيات بلغن 1,293 ألف فتاة وسيدة ولدن فى السويد فى عام 1973، ليتم تتبعهن، ليترددن فيما بعد على مراكز علاج العقم والطب التناسلى خلال الفترة من عام 2005 -2010.

 

وأشارت المتابعة إلى أن 38% من حالات العقم ترجع إلى السيدات بالمقارنة بنحو 27% من الرجال

 


مقالات مشتركة